الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إسرائيل في ذهول».. مانشيتات الصحف المصرية خلال حرب أكتوبر 1973…صور

مانشيتات الصحف المصرية
مانشيتات الصحف المصرية

السادس من أكتوبر، اليوم الذي نحتفل فيه كل عام بذكرى نصر أكتوبر المجيد الذي تمكن أبطالنا من تحقيقه عام 1973، وفي كل عام تحتفل مصر بهذا التاريخ بعدة طرق بين عرض الأفلام الوثائقية والأفلام السينمائية التي تمكنت من تجسيد حالة الحرب حتى يشعر بها ويعيشها جيل بعد جيل فقد تمكن الجيش المصري من القضاء على مقولة «أسطورة الجيش الذي لا يُقهر».

اقرأ أيضًا: رواية معركة العبور.. ناجي شهود يكشف عظمة الشعب المصري في حرب 6...

وخلال فترة حرب أكتوبر اهتمت الصحافة المصرية آنذاك بمتابعة أخبار الحرب ونشرها أول بأول حيث كانت حرب أكتوبر المانشيت الرئيسي لكل الصحف خلال فترة حرب أكتوبر وحتى تحقيق النصر باستعادة سيناء، وفيما يلي نستعرض من خلال هذا التقرير بعض من أبرز مانشيتات الصحف خلال فترة حرب أكتوبر.

جريدة الأهرام

كان المانشيت الرئيسي لجريدة الأهرام «التوتر يشمل كل جبهات القتال ويشتد في قناة السويس»، كما نشرت الصحيفة مجموعة من العناوين الأخرى بخط أصغر كان أبرزها إسرائيل تغطى تحركاتها العسكرية لتصعيد الموقف»، وعنوان آخر جاء كالتالي «القوات السورية تقف في حالة استعداد كامل لرد أي هجوم للحشود الإسرائيلية».

اقرأ أيضًا: «بعد تعدي مدرس على طفلة الدقهلية».. قانوني يفجر مفاجأة بشأن العقوبة

وفي عدد آخر صادر عن جريدة الأهرام أيضًا كان المانشيت «سير القتال في اليوم الثاني حرج للغاية بالنسبة للإسرائيليين».

جريدة الجمهورية

وباللون الأحمر جاء مانشيت جريدة الجمهورية بارزًا بعنوان «إسرائيل في ذهول» وعقب هذا المانشيت تم وصف الحالة في إسرائيل في وقت الحرب ووصفت جريدة الجمهورية آنذاك قرار زائيري بقطع العلاقات مع إسرائيل بالصاعقة التي لم تفق منها الحكومة الإسرائيلية.



كما حرصت جريدة الجمهورية على إبراز مانشيت جديد في عدد آخر حيث جاء على الصفحة الأولى «قواتنا تقاتل الآن فوق سيناء» عنوانًا بارز باللون الأحمر يتحدث عن بطولات الجيش المصري وانتصاراته.



اقرأ أيضًا: فص كبد و300 كيس دم.. شهامة قرية بالجيزة أنقذت حياة أم صالح

«استسلموا بمدرعاتهم».. كان هذا مانشيت جديد بارز باللون الأحمر في عدد آخر صادر عن جريدة الجمهورية وصف حالة جنود العدو وعدم صمودهم أمام الجيش المصري.

جريدة الأخبار





وعن جريدة الأخبار آنذاك فقد نشرت مانشيت بعنوان «قواتنا تتقدم.. وتأسر.. وترد الهجوم المضاد» وجاء المانشيت باللون الأحمر وتحدث عن حالة الجنود الإسرائيليين واستسلامهم أمام الجنود المصريين.

اقرأ أيضًا: مدد الله لجنوده.. هل شاركت الملائكة مع الجنود المصريين في حرب أكتوبر؟

وفي عدد آخر صادر عن جريدة الأخبار كتبت مانشيت عنوانه «الخطاب التاريخي للقائد الأعلى أحمد الله.. قواتنا المسلحة حققت معجزة بكل المقاييس».