الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم ”الممر”.. أهم الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر المجيد

فيلم
فيلم

بمناسبة حلول الذكرى الـ 49 لنصر أكتوبر العظيم وتطهير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، وبما أن الفن هو مرآة الواقع والمجتمع ودائمًا ما يجسد أحداث حقيقية، فهناك الكثير من الأفلام التي جسدت فترة حرب أكتوبر أو ما قبلها ونرصدها لكم في السطور التالية.

فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" 1974

قدم بطولة الفيلم كلا من محمود ياسين، نجوى إبراهيم، سعيد صالح، حسين فهمي، يوسف شعبان، صلاح السعدني، عبد المنعم إبراهيم، ومن سيناريو وحوار رمسيس نجيب وإحسان عبد القدوس وإخراج حسام الدين مصطفى، وتدور أحداثه حول شاب يعود إلى أهله بعد نكسة 67 ويشارك بعد ذلك في حرب الاستنزاف، ويقرر أن يتزوج من حبيبته ثم تقوم حرب أكتوبر المجيدة.

فيلم "حتى آخر العمر" 1975

على الرغم من أن الفيلم به الكثير من المشاهد الرومانسية وقصة الحب القائمة بين البطل والبطلة، ولكن الفيلم يتحدث عن بطل يُصاب بالشلل بعد مشاركته بالحرب ويطلب من زوجته أن تتركه ولكنها تتمسك به وتبقى بجانبه أملًا منها في شفاءه، والفيلم من بطولة محمود عبد العزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، عماد حمدي، ومن تأليف يوسف السباعي ونينا الرحباني، وإخراج أشرف فهمي.

اقرأ أيضًا .. طرح البوستر الرسمي لفيلم «حظك اليوم»

فيلم "العمر لحظة" 1978

يعتبر هذا الفيلم من أوائل الأفلام التي تناولت قصة حرب أكتوبر وقدم أول مشاهد حقيقية في الحرب، ويقوم ببطولته ماجدة، ناهد شريف، أحمد مظهر، نبيلة عبيد، أحمد زكي، محمد خيري، صلاح نظمي، ومن تأليف يوسف السباعي وإخراج محمد راضي، وتدور أحداثه حول صحفية متزوجة من رئيس تحرير الجريدة الفاسد وتسعى دائمًا لكشف الحقيقة.

فيلم "الممر" 2019

يعتبر فيلم "الممر" من الأفلام التي جسدت الفترة ما قبل حرب أكتوبر وهى حرب الاستنزاف، ويجسد الفيلم الأحداث التي مرت بها البلاد بدءً من نكسة 67 وحتى اللحظات الأولى من حرب الاستنزاف، التي قام بها مجموعة كبيرة من الأبطال الفدائيين، وقام ببطولة الفيلم أحمد عز، أحمد صلاح حسني، أحمد رزق، محمود حافظ، محمد فراج، محمد الشرنوبي، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

فيلم "إعدام ميت" 1985

تدور أحداث الفيلم حول جاسوس يتم إلقاء القبض عليه للتخابر مع الإسرائيليين قبل حرب أكتوبر المجيد، ويُكلف أحد الضباط بالتحقيق في الأمر ويقوم باستبداله بمن يشبهه للحصول على المعلومات الكافية، والفيلم من بطولة محمود عبد العزيز، فريد شوقي، يحيي الفخراني، بوسي، ليلى علوي، ومن تأليف إبراهيم مسعود وإخراج علي عبد الخالق.

اقرأ أيضًا .. «أحدهم حمل وصية لأهل شهيد».. هؤلاء النجوم شاركوا في حرب أكتوبر