الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميا.. البرلمان العراقي ينتخب عبد اللطيف رشيد رئيسيا للبلاد

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد
الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد

قام مجلس النواب العراقي اليوم، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية العراقية، وذلك عقب حصوله على أغلبية الأصوات بالجولة الثانية من عملية التصويت على المنصب التي تنافس فيها مع المرشح برهم صالح.

وقد أعلن فوز عبد اللطيف رشيد، عقب انتهاء النواب برئاسة محمد الحلبوسي من عملية عد وفرز أصوات الجولة الثانية من عملية اختيار رئيس الجمهورية.

أبرز المحطات في حياة الرئيس العراقي الجديد

ومن خلال السطور التالية، نسلط الضوء على أبرز المحطات في حياة رئيس العراق الجديد عبد اللطيف رشيد الذي يبلغ من العمر 78 عام، فـ اسمه بالكامل هو عبد اللطيف جمال رشيد، من مواليد مدينة السليمانية بكردستان العراق، في 10 أغسطس من عام 1944.

انطلقت مسيرته السياسية في ستينيات القرن المنصرم، وذلك حينما انضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأصبح عضوا فاعلاً فيه.

وعقب ذلك أصبح عبد اللطيف رشيد قياديا في جمعية الطلبة الكرد في أوروبا، فيما قام بعد ذلك بالمشاركة في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي انبثق من الحزب الأول والتحق به بعد تشكيله.

وبعد تأسيس الحزب، تم اختيار عبد اللطيف رشيد مندوبا للحزب في بريطانيا، وممثلاً له في عدد من الدول الأوروبية، بعد أن كان له دور بارز في صفوفه منذ تدشينه.

والجدير بالذكر أن عبد اللطيف رشيد، كان من بين المشاركين في اجتماعات ومؤتمرات المعارضة التي أطاحت بنظام في العراق عام 2003.

ويذكر أيضا، أن عبد اللطيف رشيد رئيس العراق الجديد، كان عضوا قياديا في مجلس INDICT من 1998 إلى 2003 إلى جانب كبار المسئولين.

أما بعد عام 2003، فقد شغل عبد اللطيف رشيد منصب وزير الموارد المائية، وحتى نهاية عام 2010، وفي ديسمبر 2010، عين "مستشارا أقدم" لرئيس جمهورية العراق، حيث بقي في هذا المنصب حتى انتخابه اليوم رئيسا للجمهورية العراقية.

إقرأ أيضا : سفير أوكرانيا في مصر: الحرب الروسية «شرسة».. وبوتين يريد إعادتنا لما قبل الاستقلال