الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:30 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. الرئيس الإيطالي يوقع مرسوما بحل البرلمان

الرئيس الإيطالي
الرئيس الإيطالي

وقع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، اليوم الخميس، مرسوما بحل البرلمان في البلاد، وفقًا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية في نبأ عاجل.

وكانت الرئاسة الإيطالية أعلنت في وقت سابق اليوم، أن رئيس الوزراء ماريو دراجي قدم استقالته إلى الرئيس الإيطالي الذي طلب منه البقاء في منصبه لتصريف الأعمال، وجاءت تلك الاستقالة بعد امتناع ثلاثة أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي، أمس، عن المشاركة في تصويت الثقة بحكومته، وذلك بعد فش مفاوضات هدفت إلى إيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف.

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز»، فالأزمة السياسية الحالية في إيطاليا تنهي فترة من الاستقرار السياسي الذي استمر شهورًا بعدما استطاع دراجي الذي ترأس البنك المركزي من قبل في تشكيل معالم الرد الأوروبي الصارم تجاه الأزمة الأوكرانية الروسية فضلًا عن استطاعته تعزيز مكانة بلاده في الأسواق المالية العالمية. وبحسب الوكالة، شهدت السندات والأسهم الإيطالية عمليات بيع سريعة، اليوم.

وكان رئيس الوزراء دراجي قد قدم بالفعل استقالته، الأسبوع الماضي، بعد أن امتنعت حركة خمس نجوم، شريكته في ائتلاف الحكم، عن دعمه في تصويت على الثقة بشأن إجراءات التصدي لارتفاع تكاليف المعيشة، ولكن ورفض ماتاريلا مطالبًا إياه مخاطبة البرلمان لمعرفة ما إذا كان بإمكانه الإبقاء على التحالف الموسع حتى النهاية المقررة لفترة المجلس التشريعي.