الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيطاليا توقع مع الجزائر 16 اتفاقية وتفوز بصفقة غاز بقيمة 4 مليارات دولار

وقعت الجزائر وإيطاليا اليوم الاثنين 16 اتفاقية تعاون في مجال الطاقة ومجالات أخرى، خلال زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، التي تستغرق يوما واحدا.

وعقد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اجتماعا مع دراجي ووقع الجانبان 16 اتفاقية، في مجالات المحروقات والطاقة المتجددة والاستثمار وصناعة الأدوية والبحث العلمي وما إلى ذلك.

صفقة غاز جزائري

وقال تبون في إفادة صحفية مشتركة "سنوقع غدا (الثلاثاء) صفقة بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي مع أوكسيدنتال وإيني وتوتال إنرجي، والتي ستسمح بتزويد إيطاليا بكمية كبيرة من الغاز الطبيعي الجزائري"، مشددا على التزام الطرفين. البلدين على متابعة التعاون في مجال الطاقة. وفق وكالة "سينخوا"

وأضاف أنه ناقش مع نظيره الإيطالي أيضا القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن الأمن الغذائي العالمي.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإيطالي إن الجزائر شريك مهم جدا لإيطاليا في مجال الطاقة، وفي الصناعة ونشاط المشاريع، وفي مكافحة الجريمة، وفي البحث عن السلام والاستقرار في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف: يعكس الإعلان المشترك والاتفاقيات الموقعة للتو النطاق الواسع للتعاون بين بلدينا.

وقال رئيس الوزراء الإيطاي، قمة اليوم هي أيضًا فرصة لإعادة تأكيد التزام إيطاليا والجزائر باستقرار وازدهار البحر الأبيض المتوسط​​، الذي تم اختباره بشدة من قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار إلى أن الجزائر أصبحت خلال الأشهر الأخيرة المورد الرئيسي للغاز لإيطاليا.

تأمين احتياجات إيطاليا من الغاز

وركز زيارة دراجي على إتمام الصفقات لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري إلى إيطاليا لتحل محل الانقطاع المحتمل لإمدادات الغاز الروسي.

وترفع الاتفاقيات الأخيرة أسهم ماريو دراجي، الذي تعاني حكومة من أزمة سياسية حادة.

وأعلنت الجزائر، الجمعة، أنها ستزيد صادراتها من الغاز إلى إيطاليا بمقدار 4 مليارات متر مكعب. ستضمن شركة الطاقة الجزائرية العملاقة سوناطراك تسليم شحنة الغاز الطبيعي الإضافية لشركائها الإيطاليين، بما في ذلك إيني، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

سلمت الجزائر بالفعل 13.9 مليار متر مكعب من الغاز إلى إيطاليا حتى الآن في عام 2022. وفي عام 2021، صدرت الجزائر 21.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا.

اقرأ أيضا: الرئيس الإماراتي يتعهد بدعم أمن الطاقة في فرنسا