الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الإماراتي يتعهد بدعم أمن الطاقة في فرنسا

بحث الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس اليوم الاثنين، العلاقات الثنائية، وفرص التعاون في مجالات الطاقة، ومكافحة تغيير المناخ، في أول زيارة خارجية منذ تولي المنصب.

ومن المقرر أن توقع فرنسا والإمارات اتفاقية "شراكة استراتيجية شاملة للطاقة" بما يشمل الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة والهيدروجين وغيرها، حيث تسعى باريس لتنويع مصادر واردات الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.

ورحب الرئيس الفرنسي بزيارة الرئيس محمد بن زايد، مؤكداً أنها تعبر عن الحرص المشترك على ترسيخ العلاقات المتميزة بين البلدين، وأعرب عن ثقته بأن الزيارة تشكل دفعاً قوياً للشراكة الإستراتيجية في جميع جوانبها.

وقال بن زايد آل نهيان إن علاقات الصداقة بين الإمارات وفرنسا قويةٌ وراسخةٌ منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله". وفق وكالة الأنباء الإماراتية

وأشار الرئيس الإماراتي، إلى أن الطاقةَ بكل أنواعها تمثل أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين، والإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفي فرنسا الصديقة خاصة، منوها بتوفر العديد من إمكانيات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال.

وبشأن التعاون في مجال التغير المناخي، قال رئيس الإمارات إن البلدين لديهما اهتمام كبير بقضايا البيئة ومواجهة التغير المناخي في إطار "اتفاق باريس بشأن المناخ"، وهذا يفتح المجال أمام مزيد من العمل المشترك في هذا الشأن خاصة أن الإمارات ستستضيف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ " كوب 28 " خلال عام 2023 وتتطلع إلى التنسيق والتعاونِ مع بلدكم الصديق لتعزيز الاستجابة الدولية للخطر الذي يهدد كوكبنا والمتمثل في التغير المناخي. وفق الوكالة الرسمية

من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته بزيارة الرئيس الإماراتي، مثمناً اختياره فرنسا لتكون وجهة لأول زيارة دولة له بعد انتخابه رئيساً للدولة، وقال إنني أقدّر لكم هذا الاهتمام وأدرك مدى أهميته، ووصف الزيارة التي يقوم بها الرئيس الإماراتي إلى فرنسا بأنها تاريخية.

وجرت للرئيس الإماراتي مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى ساحة متحف متحف الجيش الفرنسي في "قصر ليزانفاليد"، حيث كان في استقباله وزير الدفاع الفرنسي سباستيان لوكونور، كما زار النصب التذكاري لنابليون بونابرت المقام في القصر.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدرج 48 روسيا و9 منظمات على قائمة عقوباته الجديدة

موضوعات متعلقة