الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإمارات تعلن إنشاء صندوق لدعم قطاع الفضاء برأسمال 3 مليارات درهم

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن إنشاء صندوق وطني لدعم قطاع الفضاء، برأسمال ثلاثة مليارات درهم، وإطلاق برنامج وطني لتطوير أقمار الرادار الحديثة.

وأكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر تغريدة على تويتر، أن الإمارات تواصل العمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستدامة البيئية وتأهيل كوادرها الوطنية في هذا القطاع الحيوي.

وفي يوليو 2020، أطلقت الإمارات العربية المتحدة أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف المريخ، حاملة مسبار "أمل" الإماراتي إلى الفضاء من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان، وأشرف على المشروع مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي.

وفي أبريل الماضي، نجح "مسبار الأمل" في رصد ظاهرة فريدة لم يسبق لها مثيل، أطلق عليها فريق العمل اسم "الشفق المتعرج المنفصل"، والذي يفتح آفاقًا جديدة لتعميق دراسة بيئة البلازما عالية الديناميكية على سطح المريخ.

وتعد صور الشفق التي تم الحصول عليها من بين أبرز وأشمل الصور التي قدمها "مسبار الأمل" حتى الآن، وتتضمن أشكالًا مستطيلة قد تكون ناجمة عن مناطق ممتدة متشابهة، مما يوفر ظروفًا لتفعيل الإلكترون، كما هو الحال في مناطق الذيل المغناطيسية.

كما أعلن نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه على تويتر، أن الإمارات أطلقت اليوم مشروع "Swarm"، وهو أول مشروع لتطوير سرب من الأقمار الصناعية الرادارية التي تستخدم تقنية التصوير الحديثة، ليلا ونهارا في جميع الأحوال الجوية بدقة متر واحد.

اقرأ أيضا: إعلان حظر تجوال بعد مقتل 33 وإصابة 108 أشخاص في بلدتين بالسودان

موضوعات متعلقة