الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيت شعر سبب الأزمة.. هل تشعل أذربيجان الصراع بين تركيا وإيران؟ (تحليل)

تركيا وإيران
تركيا وإيران

بيت شعر أشعل أزمة قوية بين تركيا وإيران، واعتبرت طهران أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتعمد التدخل في الشأن الداخلي الإيراني دون وجه حق، وبوابة الخلاف بين الطرفين هي أذربيجان.


بيت شعر من باكو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بيت شعر خلال "احتفالية النصر" في العاصمة الأذربيجانية باكو مذكور فيه "نهر آراس" النابع من تركيا ويمر عبر أرمينيا وأذربيجان وإيران، وأثار ذلك حفيظة إيران بشدة واعتبرت أن أردوغان يتعمد التدخل السافر في الشؤون الداخلية الإيرانية دون أي حق.

اقرأ أيضا : إيران تحذر أردوغان: احذر مصير صدام حسين

واعتبرت الخارجية التركية أن اتهام إيران لأردوغان بأنه يتعمد التدخل في الشأن الداخلي الإيراني إهانة له، واستدعت نظيرتها التركية السفير الإيراني لدى أنقرة محمد فرازمند، معربة عن استيائها الشديد ورفضها لجميع الاتهامات الإيرانية.

حض على الكراهية

واعتبرت تركيا أن اتهامات إيران تعد بمثابة شن حملة كراهية ضدها وضد الرئيس أردوغان، معربة عن تعجبها الشديد تعجبها، كونها لم تثير مثل هذا الهجوم على دول فرضت عليها حصارا اقتصادي قوي مثل أمريكا وغيرها.

العلاقات الإيرانية التركية

وللإجابة على علامات الاستفهام التي خلفتها ورائها الخلافات التركية الإيرانية، قال الدكتور محمد الديهي الباحث المتخصص في العلاقات الدولية، إن الواقع يؤكد على أن العلاقات الثنائية بين البلدين تعتمد على المصالح المتبادلة، مشيرا إلى أن هناك أجندة سياسة مشتركة الهدف منها اسقاط الدول العربية.

وأشار الديهي في تصريحات لـ "الطريق" إلى أن كلا من إيران وتركيا يريدان فرض سيطرتهم على الثروات العربية، وكل واحدة منهم تريد فرض سيادتها على دول المنطقة، لذلك كل واحدة منهم حاولت استخدام الأخرى لتحقيق هذا الهدف، لذلك من المستبعد أن تكون اتهامات إيران صحيحة، ومن الصعب أن يحاول النظام التركي التدخل في الشأن الإيراني بنفس الدرجة التي يتدخل بها في مختلف الأنظمة العربية.

مصالح مشتركة

وأضاف محمد الديهي أن بين تركيا وإيران مصالح مشتركة برغم خلاف البلدين حول الأزمة السورية وارتفاع نبرة التصريحات بينهم لكنها لن تصل إلى حد الصدام، موضحا أنه تركيا عملت على تسهيل بيع النفط الإيراني على الرغم من العقوبات الأمريكية.

اقرأ أيضا: البرلمان التركي يدين إيران بعد الهجوم على أردوغان

واختتم الديهي بأنه من الصعب الجزم بأن يكون ملف الصراع بين أرمينيا واذربيجان سببا في تهديد العلاقات الثنائية بينهم، منوها أنهم في النهاية قادرين على تجاوز الخلافات وسيحدث تقارب في وجهات النظر، مؤكدا أن الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان لن تؤثر بصورة كبيرة على العلاقات الإيرانية التركية، فكل واحدة منهم يتبادل الأدوار في المنطقة لدعم اجندتهم.