الإثنين 4 مارس 2024 11:42 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحرية الأمريكية تتهم إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتين نفطيتين

اتهمت البحرية الأمريكية إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتين نفطيتين قرب مضيق هرمز الاسـتراتيجي في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وأطلقت النار على إحداهما.

وقالت البحرية إن السفن البحرية الإيرانية تراجعت بعد أن استجـابت البحرية الأمريكية لإشارات الاستغاثة وأن السفينتين التـجاريتين واصـلتا رحلاتهما.

قال القائد تيم هوكينز، المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية: "قامت البحرية الإيرانية بمحاولات للاسـتيلاء على نـاقلات تجارية تمر بشكل قانوني عبر المياه الدولية"، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وأضاف: ردت البحرية الأمريكية على الفور ومنعت تلك المصادرة.

وقال إن إطلاق النار على السـفينة الثانية لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وتقول البحرية الأمريكية إن إيران احتجزت ما لا يقل عن خـمس سفن تجارية في العامين الماضيين وقامت بمضايقة العديد من السفن الأخرى. وقعت العديد من الحوادث في وحول مضيق هرمز، المصـب الضيق للخليج الفارسي الذي يمر عبره 20٪ من إجمالي النفط الخام.

ولم يصدر تعليق إيراني فوري على الأحداث الأخيرة.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بشكل مطرد منذ انسحاب إدارة ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية واستعادة العقوبات المشددة. وردت إيران بتكثيف أنـشطتها النووية - التي تقول إنها سلمية بحتة - وتقدم أيضًا طائرات مسيرة مسـلحة لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

السعودية تدين التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية