الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:48 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعيم المعارضة في اليونان يدعو لرد أوروبي خشن على سفينة «عبد الحميد خان» التركية

أردوغان
أردوغان

دعا زعيم المعارضة في اليونان، نيكوس أندرولاكيس، إلى فرض عقوبات أوروبية على تركيا، ردا على إصرارها على التنقيب في شرق المتوسط، بالمناطق المتنازع عليها مع اليونان، وطالب بالتوقف عن التعامل مع أنقرة بـ«نعومة».

تصعيد تركي كبير

وشهد اليوم الثلاثاء، إطلاق سفينة الحفر التركية عبد الحميد خان، للتنقيب في المياه المتنازع عليها قبالة جزيرة قبرص، فيما ينذر باشتعال التوترات مجددا بين اليونان وتركيا.

نيكوس أندرولاكيس، زعيم الحركة الاشتراكية اليونانية «باسوك»، قال إن انطلاق سفينة الحفر التركية عبد الحميد خان، اليوم من ميناء مرسين، بمثابة «تصعيد كبير جدا من قبل القيادة التركية».

ولم يصدر بعد أي رد فعل رسمي من اليونان على الخطوة التركية، التي أشعلت مثيلتها العام الماضي توترا في شرق المتوسط.

واليوم تفقد أردوغان سفينة الحفر الجديدة، من الجو عبر طائرة هليكوبتر، ونشر لاحقا صورة من أمام السفينة قبل انطلاقها من ميناء مرسين.

وقف التعامل الناعم مع أردوغان

قال أندرولاكيس، إنه «لا يمكن التسامح مع الأنشطة التي تنتهك القانون الدولي والحقوق السيادية لليونان وقبرص تحت أي ظرف من الظروف».

وشدد رئيس حركة «باسوك»، من أجل التغيير، نيكوس أندرولاكيس، في بيان على ضرورة أن «يتوقف المجتمع الدولي عن التعامل الناعم في مواجهة تحديات السيد أردوغان المستمرة».

وقال زعيم المعارضة اليونانية: «إن سياسة الاسترضاء طريق مسدود. هناك حاجة إلى مبادرات وقائية محددة، لحماية القانون الدولي، مثل فرض حظر الأسلحة على تركيا من قبل الدول الأوروبية».

نزاع تركي يوناني

وهناك نزاع بين تركيا واليونان، حول الاحقية في موارد الطاقة قرب جزيرة قبرص، المنقسمة إلى شطرين، يخضع كل منهما لسيطرة أنقرة ونيوقوسيا، وهدد الاتحاد الأوربي سابق بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب إشعالها التوترات في شرق المتوسط.

تتهم اليونان والقبارصة اليونانيون، تركيا بانتهاك حقوق البلدين داخل المناطق الاقتصادية الخالصة لكل منهما، بينما تعارض أنقرة قائلة إنها تحافظ على حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك.

اقرأ أيضا: سفينتي حبوب تبحران من أوكرانيا إلى كوريا الجنوبية وتركيا