الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحرب الروسية تغير المعادلة.. ولي العهد يبدأ جولة صداقة أوروبية

تكتسب الجولة الأوروبية لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أهميتها، من كونها الأولى إذا تمثل بداية مصالحة وصداقة مع الغرب، وتفتح آفاقًا نحو شراكات استراتيجية متعددة في ظل أزمة حادة في الطاقة، نشأت جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

-

يزور ولي العهد السعودي اليونان ومنها ينطلق نحو فرنسا، وسبق ذلك زيارة إلى تركيا، في تأكيد على إنهاء الخلاف الذي نشب على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

وتأتي زيارة بن سلمان إلى أثينا بعد أيام من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى المملكة العربية السعودية، متخليًا عن موقفه المتشدد السابق تجاه ولي العهد، مطالبًا من هناك بعد محادثات ثنائية مع الأمير محمد بن سلمان، الرياض ودول الخليج بزيادة الإنتاج النفطي، للمساهمة في خفض الأسعار المرتفعة بأسواق الطاقة، منذ اندلاع الحرب الروسية.

ولي العهد السعودي قال اليوم من أثينا إنه لم يأتي إلى اليونان "خالي الوفاض" وذكر أن هناك "فرصا تاريخية" يتطلع إلى تحقيقها، وأشار إلى أن الطاقة على رأس أجندته، معربًا عن رغبة السعودية في تزويد اليونان وجنوب شرق أوروبا عبر اليونان بالطاقة المتجددة، وتحويل اليونان إلى مركز للهيدروجين الأخضر بالنسبة إلى أوروبا.

الأمير محمد بن سلمان، كشف كذلك من قصر مكسيم أن هناك "قضية رئيسية" لكنه ذكر أنه "يمكننا الإعلان عنها اليوم، ويمكننا فعل ذلك لاحقًا"، ومن المتوقع أن يكون المقصود، أن يكون هناك تعاون عسكري استراتيجي بين البلدين.

بعد اختتام زيارته إلى اليونان، من المقرر أن يطير بن سلمان إلى باريس، بعد أيام من زيارة أجراها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، متعهدا بدعم الطاقة في فرنسا، وتوقيع اتفاقيات تشمل توفير الوقود.

ومن المتوقع أن تكون أزمة الطاقة، وكذلك الملف النووي الإيراني، على رأس أجندة المحادثات بين بن سلمان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء.

ينظر إلى جولة بن سلمان الأوروبية على أنها، استكمال للمصالحة مع أوروبا، بعد طي صفحة الخلاف مع الولايات المتحدة وتحسين العلاقات مع تركيا، في أعقاب اتخاذ الغرب موقفا حادًا من الرياض في السابق، إلا أن الحرب على أوكرانيا غيرت المعادلة في النهاية لصالح السعودية.

اقرأ أيضا: محمد بن سلمان: لم آتي إلى اليونان خالي الوفاض ولدينا فرص تاريخية