الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد بن سلمان في اليونان.. سياسيون: التعاون العسكري حاضر وبقوة

الأمير محمد بن سلمان ـ ولي عهد السعودية
الأمير محمد بن سلمان ـ ولي عهد السعودية

يبدأ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع في المملكة، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى اليونان، ومنها إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث من المقرر أن يبحث سبل تعزيز العلاقات في الدولتين.

في تعليقه على الزيارة، قال الكاتب السياسي السعودي حسن الشهري، إن العلاقات بين السعودية، واليونان تاريخية ومتجذرة، مشيرا إلى أن بلاده تقدر وقوف أثينا إلى جوارها في عام 2021 عندما أرسلت وحدة دفاع جوي.

التعاون العسكري على رأس الألويات

وأوضح - في تصريحات لقناة الإخبارية السعودية - أن التعاون العسكري بين البلدين بدأ قبل سنوت قليلة، مشيرا إلى أنه أخذ في التطور، موضحا أن وجود المملكة العربية السعودية في أي مكان يحدث فارقا كبيرا.

وأشار السياسي السعودي، إلى أن اليونان مهمة للسعودية، والعكس، لافتا إلى أن هناك توافق كبير بين قيادة البلدين على تعزيز أواصر التعاون في مختلف المجالات وخصوصا العسكرية.

وشدد على أن أبرز الملفات المطروحة على طاولة البحث بين ولي العهد السعودي، ورئيس أثينا، تلك المتعلقة بـتسريع التعاون العسكري بين الرياض وأثينا، حيث هناك رغبة ملحة لذلك، ولتوطين الصناعات العسكرية في البلدين.

تأثير اقتصادي كبير

من جانبه أكد المحلل السياسي عبدالعزيز بن رازن، أن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لليونان سوف تثمر تعاونا بين البلدين على جميع المستويات.

وأضاف أن بحث الأمن والغذاء العالمي سيكون على رأس الأولويات بين قادة البلدين خلال الزيارة التي يترقب نتاجها العالم.

ولفت المحلل السياسي إلى أن هناك اتفاقيات عسكرية قديمة بين المملكة وأثينا تحتاج إلى تفعيل، الأمر الذين سيكون حاضرا وبقوة، لافتا إلى أن زيارات الأمير محمد بن سلمان "الخارجية" يكون لها تأثير في العالم الغربي والشرقي.

وشدد عبدالعزيز بن رازن، على أن بحث التعاون الاقتصادي سيحظى بأهمية كبيرة، وسيكون في المقام الأول، خوصا وأن التعاون التجاري بين المملكة واليونان يقدر بنحو 6 مليارات ريال.

اقرأ أيضا| صحف: بن سلمان يوقع في اليونان اتفاقيات دفاعية وفي مجال الطاقة