الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لحن الوجود».. قصص قصيرة متخيلة عن الأم

غلاف مجموعة لحن الوجود
غلاف مجموعة لحن الوجود

صدرت مؤخرا عن دار أروقة للدراسات والنشر بالأردن، المجموعة القصصية، «لحن الوجود» للأديب السعودي عبدالعزيز آل زايد، وهي قصص قصيرة متخيلة عن الأم.

ويبدأ المؤلف المجموعة بإهداء شفيف، والتي تضم ثمانية عشر قصة تصب جميع روافدها في بر الأم، يصلح الكتاب لكل أم وكل أب، ولكل مربي، ولكل من له أم تتنفس.

و"لحن الوجود" مجموعة قصصية تربوية اجتماعية تحكي جهود الأمهات ومعاناتهن في الحياة، تتناول مفردة البر، بطريقة ذكية مبطنة، لإيصال ما تكتويه الأمهات من أجل فلذات أكبادهن، قصص متخيلة تلامس واقع الأُسَر، وتقلبات الزمان على أفئدة الأمهات.

من أجواء المجموعة:

أجمل شيء في حياتي هو وجود أمي، أعرف أن العالم لا يدرك مدى قيمتها عندي، ولكني أعرف أن الآخرين سيفهمون قيمتها حين ينظرون إلى الأمور من خلال عيوني، قالها هيثم في سره وهو يطوي ألبومات الصور التي لا يزال يحتفظ بها منذ أيام طفولته. وذات مرة من المرات رأى شرود أمه، ورأى القلق في عيونها حين اقتربت ليلة زفافه فقال هيثم في عمق أسراره: «فيما تفكر هذه الأم الحبيبة؟».

يذكر أن عبد العزيز حسن آل زايد، روائي سعودي مواليد مدينة الدمام شرق السعودية. حاصل على في يوليو 2020، إحدى جوائز مؤسسة ناجي نعمان الأدبية ببيروت في دورتها الـ18.

آل زايد يحمل درجة البكالوريوس من جامعة الملك فيصل في الأحساء، والدبلوم العالي من جامعة الملك عبد الرحمن بن فيصل. بدأ الكتابة في القصص القصيرة ثم اتجه للرواية.

اقرأ أيضا.. في عددها الشهري.. «الثقافة الجديدة» تحتفي بعمدة الفولكلور أحمد مرسي

موضوعات متعلقة