الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس المصري للشؤون الإفريقية يكشف مشكلة تواجه الرئيس الصومالي الجديد

السفير صلاح حليمة
السفير صلاح حليمة

علق السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس لنظيره الصومالي، والمباحثات الثنائية بين الرئيسين، قائلا: الصومال دولة ذات أهمية استراتيجية بالغة بالنسبة للأمن القومي المصري والعربي والأفريقي، بحكم موقعها الاستراتيجي على مدخل البحر وخليج عدن.

وأضاف صلاح حليمة خلاال لقاءه ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبرالقناة الأولى والفضائية المصرية، أن مفهوم الأمن في هذا الإطار يشمل الأمن في البحر الأحمر، وتم استحداث منظمة مجلس الدول العربية والأفريقية المتشاطئة للبحر الأحمر وهو مجلس يهتم بالأمن والتنمية للدول في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا:التعليم العالي: المجتمع المصري لديه مفاهيم مغلوطة بشأن التعليم الفني.. فيديو

وأوضح أن الصومال بحكم موقعها لها أهمية في الناحيتين الاقتصادية والتجارية بجانب البعد التاريخي، ولكن الاهتمام الأساسي يرتكز على الجانب الاقتصادي والتنموي، لافتا إلى أن الأمن مرتبط بتوفير المناخ الآمن والمستقر في الصومال حتى تحدث التنمية.

وأشار إلى أن هناك مشكلة رئيسة تواجه الصومال في هذا الصدد، وهي نشاط بعض المنظمات الإرهابية في الصومال وهي حركة الشباب الصومالية نظرا لأنها حركة ناشطة للغاية في فترة ولاية الرئيس السابق، وسيطرت على الكثير من المدن ووصلت بالكثير من عملياتها الإرهابية إلى مقديشيو وهو ما سيواجهه الرئيس الجديد.