الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:47 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدأ بخمس ساعات يوميا.. 60 عاما على انطلاق أول بث للتلفزيون المصري

مبنى التلفزيون المصري ماسبيرو
مبنى التلفزيون المصري ماسبيرو

تحتفل مصر اليوم بمرو 60 عامًا على إنشاء التلفزيون المصري، والذي أحدث طفرة كبيرة غيرت حياة كل منا منذ ظهور الشاشة الصغيرة عام 1960، فأصبح بإمكان الجميع مشاهدة ما عُرض بدور العرض وهو في منزله دون الحاجة إلى الذهاب إلى السينما لمشاهدة فيلم ما ودفع كثير من الأموال.

وساهم التلفزيون في انتشار الثفافات بين البلدان حيث أصبح بإمكاننا مشاهدة ما يدور حولنا في مختلف الأماكن المحلية والعالمية دون الاضطرار إلى سماع الراديو والجلوس بجانبه فترات.

انطلاق بث التلفزيون المصري الأول

مع بدء انطلاق التلفزيون عام 1960، كانت مدة البث 5 ساعات فقط من خلال القناة الأولى، التي كانت تقتصر على بث نشرات أخبار قصيرة ثم فيلم، وتختم بحلقة من إحدى البرامج الحوارية.

بعدها بعام تم إنشاء القناة الثانية في عام 1961 وازادات المختارات المتنوعة للجمهور، وتوالى إنشاء القنوات بعدها بحيث أصبحت لكل محافظة قناة خاصة بها.

ففي عام 1988 أنطلق بث القناه الثالثة التي تخاطب إقليم القاهرة الكبرى وفي نفس العام انطلقت القناة الرابعة التي تخطاب مدن القناة، بعدها بعامين سنة 1990 بدأ البث التجريبي للقناه الخامسة.

وفي 1994 تم إطلاق إشارة البث للقناه السادسة لوسط الدلتا والتي وجهت لبعض المحافظات وهي الغربية والدقهلية والمنوفيه وكفر الشيخ ودمياط، في نفس العام انطلق بث القناة السابعة وغطت محافظات شمال الصعيد.

اقرأ أيضًا: بعد تصدره التريند.. أسرار من حياة نجم الكوميديا المنتصر بالله وسبب غريب لاختيار اسمه (فيديو)

وفي 1996 تم افتتاح القناة الثامنة التي خدمت محافظات جنوب الصعيد، إلى جانب ذلك انطلقت القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة التي بدأ بثها في 1990، ثم ظهرت قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات مثل الرياضية والأخبار والثقافة والمنوعات والطفل والتعليمية.