الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:09 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أردوغان يواصل قمع الأكراد ومقترح لإنعاش الاقتصاد الأمريكي

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين تأثر الاقتصاد الأمريكي جراء فيروس كورونا وتفنن الرئيس التركي بممارسة سياسة القمع ضد رؤساء البلديات من الأكراد.

مقترح جمهوري لانتعاش الاقتصاد

اتفق أعضاء الحزب الجمهوري على ضرورة وضع مقترح جديد يساعد على إنعاش الاقتصاد الأمريكي، خاصة أن فيروس كورونا ترك آثارا سيئة لا تزال الولايات المتحدة تعاني منها حتى الآن.

وقالت "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن "سلسلة مباحثات أجريت لتطبيق هذا المقترح في العديد من المدن الأمريكية، وذلك في ظل ارتفاع معدلات البطالة في البلاد ومع استعداد العديد من كبار رجال الأعمال البارزين لفترة طويلة من الاضطراب".

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض البنود التى تمت مناقشتها كانت ملحة بشكل خاص من أجل العاملين الذين أصبحوا يعانون من البطالة، وهى توسيع مزايا 600 دولار إضافية لكل أسبوع، والتى من المقرر أن تنتهى هذا الشهر، ولا يزال الطرفان منقسمين حول ما إذا كان سيتم مدهم.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يستفيد ماديا من حملته الانتخابية وتحذيرات وفي بريطانيا

قمع أردوغان

لم يسلم رؤساء البلديات الأكراد من قمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ظل المخاوف التي تسيطر عليها بسبب احتمالية اعتقالهم في أي وقت، وهو ما أكده الكردي إيهان بيلجين، أحد القلائل الذين احتفظوا بمناصبهم خلال عملية تطهير كاسحة.

وذكرت "واشنطن بوست" الأمريكية أنه خلال انتخابات مارس 2019، نفذت عمليات قمع عديدة، وبالفعل استولت السلطات على كل البلديات فيما عدا 10 بينما اعتقلت 20 من رؤساء البلديات على الأقل.

 


13 مليار دولار لأغنى رجل في العالم

كشف موقع "بيزنس إنسايدر" عن 13 مليار دولار تم إضافتهم لثروة جيف بيزوس، مؤسس أمازون، والمعروف بأنه أغنى رجل فى العالم، وهو ما يعد قفزة كبيرة في عالم المليارديرات.

وارتفعت أسهم شركة أمازون لتصل بمعدل 7.9%، وهو أعلى ارتفاع منذ ديسمبر 2018، مما زاد التفاؤل بشأن اتجاهات التسوق على الإنترنت، والآن وصلت الآن إلى 73% هذا العام.

وشهدت ثروة بيزوس زيادة قدرت بـ74 مليار دولار فى عام 2020 لتصل إلى 189.3 مليار دولار، وهو ما حدث بالتزامن مع دخول الولايات المتحدة في أسوأ تراجع اقتصادي في تاريخها.

اقرأ أيضا: صحف العالم: البيت الأبيض يرفض مقترحات الجهوريين لمواجهة كورونا


التدخل الروسي في بريطانيا

من جانبها أعلنت لجنة المخابرات والأمن في البرلمان البريطاني، أن ما ورد من معلومات عن التدخل الروسي للتأثير على استفتاء اسكتلندا 2014 لا أساس له من الصحة، كما أنها لم تتدخل لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وأفادت "ذا صن" البريطانية بأن يتوقع وصف تدخل موسكو في السياسة البريطانية بأنه محاولة من الكرملين ‏لتقسيم المملكة المتحدة.‏

ومن المرجح أن تثار تساؤلات حول ما إذا كان بوريس جونسون قد فعل ما يكفي لقمع ثروة ‏الأوليجارشية الروسية المرتبطة بالرئيس ‏فلاديمير بوتين.‏

 

تحقيقات حول الأمير ويليام

من جهته يواجه الأمير هاري ويليام تحقيقا حول إساءته في استخدام لما يقرب من 300 ألف جنيه إسترليني من أموال المؤسسات الخيرية، تم ‏الإبلاغ عنها بعد دفع المبلغ لشركة السفر الصديقة للبيئة ‏Travalyst‏ المملوكة للأمير هاري.‏

وقالت "سي إن إن": إن "اللجنة الخيرية حثت على النظر في تضارب المصالح المحتمل والاستخدام غير المناسب للأموال وعدم ‏الاستقلال".‏

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: كوشنر يجهز لحملة ترامب الانتخابية الثانية