الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:43 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يستفيد ماديا من حملته الانتخابية وتحذيرات وفي بريطانيا

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين الفوائد الاقتصادية التي عادت على شركات الرئيس الأمريكي مؤخرا، ومخاوف علماء بريطانيا من آثار عوى كورونا.

استفادة شركات ترامب

حقق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فوائد كبيرة من خلال حملته الانتخابية، حيث تمكنت شركاته من حصد 17 مليون دولار من التبرعات التي تم تقديمها، وشمل هذا المبلغ ما يقرب من 400 ألف دولار دفعتها ترامب فيكتوري، وهي اللجنة المشتركة لدفع التبرعات مع اللجنة الوطنية الجمهورية، إلى مجموعة ترامب الفندقية.

وأشار تقرير "CNBC‏" الأمريكي إلى أن المدفوعات وصلت إلى أعمال الرئيس الأمريكي خلال الربع الثاني مع تفشي فيروس كورونا المستجد وكانت إلى حد كبير من أجل تراجع مانحي ‏ اللجنة الوطنية الجمهورية ‏المسئولة عن جمع التبرعات واستراتيجية الانتخابات.

وحاول الرئيس الأمريكي أن يطمأن المتبرعين من خلال التأكيد بأن إدارته تسيطر على كل شئ فيما يتعلق بالفيروس وهو ما ردده يضا نائب الرئيس مايك بنس.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: مفاجأت صادمة عن مناعة المتعافين من الفيروس.. و حملة إعلانية للتحذير من بريكست

قرار ترامب بشأن المهاجرين

اتخذ البيت الأبيض قرارا ينص على منع المهاجرين غير الموثقين من أن يتم احتسابهم في تعداد هذا العام، ومن المقرر أن يوقعه الرئيس دونالد ترامب خلال أيام.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" أن ترامب وفريقه من مستشاري الهجرة المتشددين وتحت قيادة مستشار السياسة المحلية ستيفن ميللر يريدون استهداف العدد السنوي لجميع الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة من قبل، حيث خسروا معركة التعداد العام الماضي.

من جانبه سبق وانتقد ترامب القضاة الفيدراليين والمحكمة العليا، واعبتر أنهم يقفون أمام تحقيق رغبته العام الماضي، واصفا هذا القرار بأنه جهد "يساري" لتقويض حقوق المواطنين الأمريكيين.

معارضة قرارات جونسون

أكد العديد من علماء الصحة العامة في بريطانيا أن ما يطمح إليه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعودة الحياه لطبيعتها في سائر بريطانيا من الممكن أن يحدث بحلول عيد الميلاد، لكن ليس قبل ذلك خاصة أن معدل الإصابات في البلاد مرتفع جدا.

ونقلت "الإندبندنت" البريطانية عن رئيس الوزراء البريطاني قوله: إنه "يأمل مع حلول شهر نوفمبر يكون قد تحققت نتائج إيجابية فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا".

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يهدد اقتصاد أمريكا وترامب يدافع عن قمع الشرطة


حتمية تغيير مدير حملة ترامب

من جانبها، اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتغيير مدير حملته الانتخابية كان حتميا، خاصة بعد فشل فعالية أوكلاهوما.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن استبدال ترامب لـ"براد بارسكال" يعد دليلا على استعداده لخوض معركة شرسة في انتخابات 2020، وقد عين بيل ستيبين، الذي شغل منصب مدير حملته عام 2016 قبل 4 شهور فقط من موعد الاستحقاق الرئاسى.

اقرأ أيضا: صحف العالم: بيع مليون نسخة من أسرار ترامب العائلية منذ طرحه

ووفقا للصحيفة فإن استبدال مدير الحملة كان شبه مضمون منذ اللحظة التي تحولت فعاليات ترامب الانتخابية، بعد تفشي فيروس كورونا من القوة إلى الضعف، مشيرة إلى أنه كان من المقرر تأجيل فعالية تولسا أوكلاهوما في 19 يونيو (وهى عطلة يحتفل فيها بتحرير المستعبدين)، لذا كان لا بد من تأجيله يومًا واحدًا، بالإضافة إلى أنها كانت تتزامن مع احتجاجات جورج فلويد، الرجل الأسود الأعزل الذى قتل على يد رجل شرطة أبيض.