الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:22 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: كورونا يهدد اقتصاد أمريكا وترامب يدافع عن قمع الشرطة

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين انتشار فيروس كورونا بوتيرة سريعة في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من ركود اقتصادي.

كورونا يهدد الاقتصاد الأمريكي

تشير التوقعات باستمرار إغلاق المدارس في أمريكا وربما تجديد فرض قواعد الإغلاق، مع تعليق الأنشطة الرياضية، علاوة على استمرار الدعم الفيدرالي للشركات والعمال العاطلين عن العمل، وهو ما قد يوقع اقتصاد البلاد في موجة من الركود، والسبب هو فيروس كورونا المستجد.

وقالت "نيويورك تايمز" الأمريكية: إنه "لعدة أشهر توقع العديد من المستثمرين ومسئولى إدارة ترامب".

ورأت الصحيفة، أن فشل ترامب في مواجهة أزمة الوباء يهدد باختناق الانتعاش، وربما دفع البلاد مرة أخرى إلى دوامة الركود، وهو ما قد يلحق أضرارا طويلة الأجل بالعمال والشركات، خاصة إذا لم يعيد الكونجرس دراسة حجم المساعدات الفيدرالية التى قد تكون مطلوبة فى الأشهر القادمة.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب في مرمى الانتقادات ومساعدة مالية لإدارة حدود بريطانيا

ترامب وعنف الشرطة

قلل الرئيس الأمريكي من أهمية الاحتججات التي اندلعت في بلاده بعد مقتل المواطن الأمريكي ذات الأصول الإفريقية جورج فلويد، مؤكدا أن البيض أيضا في بلاده يموتون علاوة على رجال الشرطة.

وأعتبرت الشبكة الأمريكية أن رد ترامب جاء غريبا خاصة أن هناك دراسة أجريت عام 2018، أظهرت أن الأمريكيين السود أكثر عرضة للقتل من قبل تطبيق القانون 3.5 مرة من الأمريكيين البيض.

 

نجلة ترامب تقع في مأزق أخلاقي

من جانبها تسببت إيفانكا ترامب في إثارة الجدل بعد أن روجت لمنتجا شركة معروف عن صاحبها تأييده الشديد لوالدها، مما جعلها تقع في مأزق كونها اعتبرت تعمل على انتهاك قانون الأخلاقيات الحكومية.

ووفقًا لما ورد على "بي بي سي" البريطانية، فقد نشرت إيفانكا صورة لنفسها وهي تحمل علبة من الفاصوليا السودا تحمل شعار شركة "جويا"، وكتب تحتها: "إذا كانت جويا، فحتما ستكون جيدة"، كما كتبت نفس الجملة باللغة الإسبانية، ولم يكن من المعروف أن ابنة الرئيس الأمريكى تتحدث الإسبانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مفاجأت صادمة عن مناعة المتعافين من الفيروس.. و حملة إعلانية للتحذير من بريكست

وتابع: "كان هناك رد فعل من النقاد بمجرد أن تم نشر هذه الصورة، حيث اتفق الجميع على إيفانكا باعتبارها مستشار للرئاسة الأمريكية فمحظور عليها المصادقة على المنتجات بموجب بند أخلاقى فيدرالى تحت عنوان "استخدام المنصب العام لتحقيق مكاسب خاصة".

 

جين ريد تثير استياء الشرطة

وقالت "نيويورك تايمز": إن "الخطوة التي تمت وهي الإطاحة بتمثال تاجر العبيد كوليستون الذي كان يمارس هذه المهنة في القرن الـ17 ليحل محله تمثل متظاهرة من حركة "حياة السود تهم" قد أثار استياء الشرطة بشدة".

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إيران تتعرض لمؤامرة تخريبية وكورونا يعيد إغلاق بريطانيا وأمريكا

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الشرطة تعتبر ما حدث غير قانوني وربما يرتبون للإطاحة بتمثال جين، وهو ما قد يثير أزمة في سائر بريطانيا.