الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:20 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أردوغان يلعب على كل الحبال في الانتخابات الأمريكية.. والجمود يهدد اتفاق بريطانيا والاتحاد الأوروبي

صحف عالمية
صحف عالمية

تسعى بريطانيا لتعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وإبرام اتفاق تجاري معها، وهو ما قد يواجه تهديدات خطيرة، أما الرئيس التركي فبات متيقنا من صعوبة موقف الرئيس الأمريكي أمام منافسيه، وقرر أن يدعم علاقاته مع مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

 

ترامب يدعو سفيره في لندن لبطولة الجولف

 

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السفير الأمريكي في بريطانيا روبرت وود جونسون أخبر العديد من زملائه في فبراير 2018 عن مطالبة الرئيس الأمريكي منه معرفة ما إذا كانت الحكومة البريطانية قادرة على المساعدة في توجيه بطولة الجولف البريطانية المفتوحة الشهيرة والمربحة إلى منتجع ترامب تورنبيري في أسكتلندا.

ووفقا لما ورد، فإن السفير لويس لوكينز نصح ترامب بعدم التدخل لمعرفة مدى قدرات بريطانيا، لكن وبعد فترة وجيزة شعر جونسون بضغوط، وبعد بضعة أسابيع ، أثار فكرة أن يلعب تورنبيري دور المضيف للبطولة مع وزير خارجية اسكتلندا ، ديفيد مونديل.

>
اقرأ أيضا: صحف العالم: البيت الأبيض يرفض مقترحات الجهوريين لمواجهة كورونا


أردوغان يوطد علاقاته مع جو بايدن

كشف المحلل والمسئول السابق في البنتاجون مايكل روبين، من خلال صحيفة "واشنطن بوست"، عن محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتودد من مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي جو بايدن، وذلك من خلال المنظمات التي تعمل كوكلاء أجانب غير مسجلين نيابة عن الحكومة التركية.

ووفقا لما ورد فإن أردوغان لا يريد أن يفوت أي فرصة من الممكن أن تساعده على تحقيق مطامعه، فهو لم يرسخ علاقاته مع دونالد ترامب فقط، وإنما يفكر في المستقبل حال لم يتمكن من الفوز في السباق الرئاسي.

وقال روبين: "اليوم، يشعر أردوغان بالثقة بأن لديه أذن ترامب، لكنه لا يرغب في تراجع نفوذه في حالة فوز بايدن وبالتالي يحرص على تعدد رهاناته ".

الجمود يهدد الاتفاق التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

 

اعتبرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن الحكومة البريطانية لن تتمكن من عقد اي اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، خاصة بعد البريكست، مشيرة إلى أنه لم يتبق سوى أيام قليلة قبل الموعد النهائي الذي حدده بوريس جونسون في يوليو بسبب الجمود في عدد من القضايا الرئيسية.

ووفقا للصحيفة البريطانية فإن الحكومة البريطانية تتوقع أن يتم التداول بشروط منظمة التجارة العالمية عندما تنتهي الفترة الانتقالية.


اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان يواصل قمع الأكراد ومقترح لإنعاش الاقتصاد الأمريكي

 

دور لجنة سيج العلمية

أشار وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم، إلى أن اللجنة الاستشارية العلمية لرئاسة الوزراء والمعروفة باسم "سيج" تقرر تخفيض دورها، موضحا أن مركز الأمن الحيوي المشترك السري هو الذي سيتولى استجابة المملكة لفيروس كورونا.


ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد قال وزير الصحة إن الهيئة المستقلة أخذت المقعد الخلفي الآن بعد أن أصبح كورونا المستجد شبه دائم وليس مجرد حالة طارئة.


اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يهدد اقتصاد أمريكا وترامب يدافع عن قمع الشرطة

 

ومن المقرر أن يكون هناك لجان خاصة لمتابعة أخر مستجدات "كوفيد-19" وسيتم تشكيلها داخل مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات دون اجتماعات لجنة COBRA الطبية، والتي عادة ما يستضيفها رئيس الوزراء ردا على القضايا الملحة.