شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 05:31 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

بعدما أثار الإعلان جدلا.. رئيس الجامعة الفرنسية: ”لا نروج للاحتلال”

نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر
نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر

أثار الإعلان الدعائي عن الجامعة الفرنسية في مصر جدلا كبيرًا، بسبب استخدامه شخصية نابليون بونابرت، القائد العسكري للحملة الفرنسية على البلاد في نهايات القرن الثامن عشر.

واستهدف الإعلان الترويج للجامعة حديثة العهد في مصر، على نحو ساخر قبل أن ينتقل إلى سرد ما اعتبره إنجازات لنابليون بونابرت عندما قدم إلى مصر، مثل فك رموز حجر رشيد وإدخال الطباعة وجلب علماء إلى البلاد.

وعلق الدكتور طه عبدالله، رئيس الجامعة الفرنسية، على الإعلان الدعائي للجامعة قائلاً إنه لا يسوق للاحتلال مطلقاً، كون الاستعمار والاحتلال شئ مرفوض من المجتمعات والشعوب، وتابع: "محدش بيسوق للاحتلال ، التاريخ هو التاريخ ولا يستطيع أحد التغيير فيه".

وأضاف "عبدالله"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن الإعلان لا يتحدث عن الحملة الفرنسية على مصر بل عن الجامعة ذاتها، لتسويق الجمال والفن والذوق، مشدداً على أنه لا يجمل الاحتلال.

وتابع:"لا نريد تجميل الاحتلال والترويج له، وهناك جانب آخر لم نتوقف عنده مثل العلاقات بين مصر وفرنسا التى استمرت إلى الآن منذ الاحتلال وبداية النهضة العلمية وده شئ لا يمكن أن ننكره بالإضافة إلى أن علم المصريات يدين لـشامبليون".

ولفت رئيس الجامعة الفرنسية، إلى أن المصريين تمكنوا من خلال حضارتهم الممتدة لآلاف السنين أن يمتصوا الحملات التى احتلت مصر على خلاف بعض الدول التى ذابت فى الحضارة الفرنسية.

كيف هزم الدكتور مصطفى محمود ملحدا وصف مناسك الحج بالوثنية؟