الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:58 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطباء بريطانيون: الباراسيتامول يضر أكثر مما ينفع وقد يسبب الإدمان

باراسيتامول
باراسيتامول

على عكس المتداول في الأوساط الطبية، قال مسؤولون بريطانيون إن الباراسيتامول يمكن أن يضر أكثر مما ينفع ويجب ألا يوصف للألم المزمن.

وبحسب ما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإنه في آخر توصيات المعهد الوطني للصحة وتميز الرعاية (نيس) ببريطانيا، حث مسؤولو الصحة هناك على عدم وصف مسكنات الآلام مثل "الباراسيتامول، والإيبوبروفين، والأسبرين" للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة.

وقال خبراء (نيس) في توجيه طبي جديد نشر اليوم الإثنين، إن هناك "أدلة قليلة أو معدومة على أن العقاقير شائعة الإستخدام أحدثت أي فارق في صحة المريض، أو نوعية حياته أو الألم أو الاضطراب النفسي"، مضيفين أن هناك أدلة على أنها يمكن أن تسبب ضررا مثل الإدمان.

وقال نيك كوسكي، رئيس لجنة التوجيه في (نيس)، إن الأطباء يجدون في كثير من الأحيان أن التعامل مع الحالة صعبا، وأن هذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى وصفهم للعقاقير غير الفعالة أو التي قد تكون ضارة للمرضى.

وأوصت مسودة الإرشادات الخاصة بالتوجيه الطبي، والتي هي قيد التشاور حتى 14 أغسطس، بأنه يمكن النظر في بعض مضادات الاكتئاب للأشخاص الذين يعانون من ألم أولي مزمن، كما ذكرت أن الأدوية المضادة للصرع، بما في ذلك "جابابنتينويد، والكيتامين، والكورتيكوستيرويدات، ومضادات الذهان" لا ينبغي تقديمها للمصابين.