الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:56 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل فصل الموظف متعاطي المخدرات

كشف المخدرات
كشف المخدرات

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن فصل الموظف في حال ثبوت تعاطيه للمخدرات من خلال تحليل تجريه الجهات المختصة بشكل مفاجئ، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي في وقت سابق ونشره في الجريدة الرسمية.

بدء فصل الموظف متعاطي المخدرات 16 ديسمبر

يبدأ تطبيق القانون والمعروف باسم قانون "عزل الموظف متعاطي المخدرات" في 16 ديسمبر الجاري إذ يطبق القانون بعد 6 أشهر من نشره في الجريدة الرسمية، والذي نشر في 16 يونيو الجاري.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، إن لدينا ٤.٩ مليون موظف يعملون في الجهاز الإداري للدولة، لافتًا إلى أن شريحة السائقين والعمال بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في المحافظات المختلفة هم الأعلى نسبة المتعاطين في الجهاز.

وأضاف عرفة لـ"الطريق" أن مجهودات وزراة التضامن الاجتماعي غير مسبوقة، إذ تم الكشف على ٤٤٨ ألف موظف في مختلف الوزارات، منذ قيام الحمله حتي الآن.

اقرأ أيضًا:عاجل | وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين

وأوضح "عرفة" انه يتم إجراء التحليل المخدرات على الموظفين في الجهاز الإدارى للدولة بصورة مفاجئة، من خلال الجهات المختصة ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلاً استدلالياً، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل واجراء التحليل في حضوره، وفي حالة إيجابية العينة، يتم تحريزها، وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل.

وأشار "عرفة"، إلى أنه وفقا لوزارة التضامن الاجتماعي فان عدد الموظفين المتعاطين للمخدرات طبقا للعينة المجتمعية التي تم اخذها هي ٢٪الصحية قبل نفاذ إجازاته المرضية والاعتيادية ما لم يطلب إنهاء خدمته دون انتظار انتهاء إجازاتة.

واختتم "عرفة" حديثه بأن يوجد ٢٥ ألف موظف تقدموا بانفسهم للعلاج مجانا من خلال الخط الساخن ومن هذا المنطلق تعتبرهم الحكومة مرضى وتقدم العلاج مجانا وفي سرية، مبينًا أن علاج المدمنين يكلف حوالي 260 مليار دولار سنويا من الناحيه الدولية

اقرأ أيضًا:خبير أثري يكشف لـ «الطريق» أقدم تقويم على وجه الأرض