الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني لبناني لـ”الطريق”: الحكومة مسؤولة عن تفجير بيروت ولا أستبعد تورط إسرائيل

بطرس حرب
بطرس حرب

انفجار هائل تعرض له مرفأ بيروت دمر معه الأخضر واليابس في الأراضي اللبنانية، وسط علامات استفهام تحيط بالحادث، ما إذا كان الإهمال وحده هو السبب، أو هناك أيادي خفية لعبت دورا بارزا في الكارثة.

انفجار مرفأ بيروت

انفجر الثلاثاء الماضي 2270 طن من نترات الأمونيوم داخل مرفأ بيروت، أسفرت عن سقوط 137 قتيلا وأكثر من 5 آلاف مصاب، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك نسبة كبيرة ممن لا يزالون في عداد المفقودين علاوة على من يعانون تحت الأنقاض.

وكشف محافظ بيروت، أن الانفجار تسبب في تدمير العديد من المباني والمنازل، ما تسبب في معاناة أكثر من 300 شخص كونهم باتو بلا مأوى.

قتلوا بيروت

من جانبه اعتبر زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، أن بيروت قُتلت بالفعل، مُحملا النظام الحالي كامل المسؤولية عن الآثار التي سيخلفها هذا الانفجار سواء حاليا أو على المدى البعيد، قائلا خلال جولته وسط بيروت بعد الانفجار: "لابد من محاسبة المسؤولين والمقصرين"، معربا عن تضامنه مع كل من تضرر بسبب هذا الانفجار.

المسؤول عن الكارثة

قال السياسي وعضو مجلس النواب اللبناني بطرس حرب: إنه "من السابق لأوانه تحديد على من تقع مسؤولية ما حدث في مرفأ بيروت فالتحقيقات جارية حاليا، وبناءا على النتائج سوف يتحدد المسؤولين عن ما جرى"، مؤكدا أن هناك العديد من الملاحظات التي يستوجب الوقوف عندها، خاصة في ظل احتمالية وقوع الانفجار بسببها.

اقرأ أيضا: عاجل| انفجار بيروت.. 137 قتيلا وأكثر من 5 آلاف إصابة جديدة

وأشار حرب في تصريحات لـ "الطريق" إلى أنه من غير الطبيعي أن يكون هناك مواد ملتهبة شديدة الاشتعال أو الانفجار أو سلاح في المرفأ بجانب مواد أخرى قد تعرضها لدرجة عالية من السخونة، وبالتالي يحدث مثل هذا الانفجار الذي وقع، مؤكدا أن الجميع مسؤولون عن ما حدث.

نترات الأمونيوم

وأوضح عضو النواب اللبناني، أنه وإذا كان هناك قرار قضائي سمح بوجود نترات الألمنيوم، فكان يفترض إذا توفير كافة السبل للحماية والوقاية مما يمكن أن بسببه انفجار قوي وليس وضع مواد خطيرة بجانبها قد تزيد من التهابها وبالتالي تفجيرها، مشيرا إلى أن هذه النقاط يلتفت لها في حال التسليم بأن ما حدث هو نتيجة الإهمال وعدم الالتفات للخطورة التي تكمن من مواد نترات الأمونيوم.

يد التخريب


 

اقرأ أيضا: الجامعة العربية تنكس أعلامها حدادا على ضحايا تفجير بيروت

وتابع: "من الممكن أن تكون يد التخريب هي التي تدخلت، خاصة عند الرجوع للوراء والالتفات لما قاله رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، حيث حذر من استمرار وجود صواريخ في مستودع داخل المرفأ، مؤكدا أنه حتى إن كان هناك احتمال وجود يد خفية فهذا لا ينف ضرورة الاعتراف بأن هناك مسؤولية كبيرة على جميع ممثلي الحكومة اللبنانية الحالية فهم من سمحوا باستمرار بقاء هذه المواد، ولم يوفروا في المقابل سبل الحماية من التبعات".

وفيما يتعلق بالتصريحات الأخيرة التي أدلى بها زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، فقد اعتبر "حرب" أنه محق بالفعل حول مقتل بيروت، مشيرا إلى أنه ربما لم يتهم بالضبط جهة بعينها، لكنه بالتأكيد يقصد إهمال المسؤولين الحاليين.

مخططات المرحلة المقبلة

ووفقا للسياسي اللبناني، فمن الصعب تحديد المخططات التي سيتم اتباعها خلال المرحلة المقبلة لحل الآثار التي خلفها انفجار مرفأ بيروت من تدمير للسياحة وهدم للمنازل والممتلكات، بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية التي يعاني منها لبنان حاليا والمسؤول عنها السياسة الفاشلة التي اتبعها النظام الحالي.


اقرأ أيضا: عاجل| ماكرون من بيروت: الضحية الأولى الشعب اللبناني والتضامن واجب

واختتم عضو البرلمان اللبناني بطرس حرب بالإشارة إلى أن لبنان يأمل لكي يخرج من هذه الأزمة الخطيرة أن يتلقى كافة المساعدات اللازمة من قبل الدول المجاورة سواء العربية أو غير العربية، منوها أن الشعب يحتاج في الوقت الراهن للتعاطف الإنساني والتضامن أكثر من مجرد المساعدات المادية، حتى يتمكن من تحمل ما خلفه هذا الانفجار الرهيب.

موضوعات متعلقة