جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:44 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

بعد تفشي «الكوليرا» في لبنان.. هل يقترب من الوصول لمصر؟

الكوليرا
الكوليرا

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفشي مرض الكوليرا بشكل كبير في لبنان بعدما انتشر خلال الفترة الأخيرة في سوريا، لافتة إلى أنه تمكن من الوصول إلى جميع المناطق، لذا تخوف البعض من إمكانية وصول الكوليرا إلى مصر.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أمراض الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن مرض الكوليرا قديم ويظهر على عدد من المرات.

خطر انتشار الكوليرا

وقال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن العالم مر بحوالي 7 موجات تفشي لمرض الكوليرا بداية من 1800م حتى آخر موجة 1961م.

وأضاف عز العرب أن مرض الكوليرا انتشر في عام 2022 خلال الـ 10 شهور الماضية، لافتا إلى أن الهند هي أساس انتشار الكوليرا في بداية تفشيه ولكنه ينتشر الان بشكل كبير حول العالم كله.

وأشار "عز العرب" إلى أن المرض بدأ يمثل تهديد واضح وخطورة في الدول العربية خاصة بعدما انتشر في سوريا ولبنان في الفترة الأخيرة وشكل وباء بشكل واضح وتم اخذ اعتبارات وإجراءات للسيطرة عليه.

الكوليرا في مصر

وتابع المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن ظهور أية حالات مصابة بمرض الكوليرا في مصر، ولكننا مستعدين دائما عن طريق المتابعة المستمرة.

وأشار الدكتور محمد عز العرب إلى أهمية الوقاية من مرض الكوليرا من خلال التأكد من شرب المياه النظيفة وتوافر خدمات الصرف الصحي، ومن خال التطعيم الفموي الذي يؤخذ عن طريق الفم، محذرا من مخاطر انتقال المرض بسبب الأمطار الغزيرة والسيول.

اقرأ أيضًا: هوس الدولارات سر المهنة.. رقص «ربات البيوت» يغزو السوشيال ميديا

الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا في لبنان

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت تأكيد 381 حالة إصابة بمرض الكوليرا و17 وفاة في لبنان، بعدما تم تسجيل أول حالة إصابة في منتصف أكتوبر 2022 معلنة انتشار الكوليرا في جميع المناطق ووجود أكثر من 1400 حالة مشتبه بها.

أسباب انتشار الكوليرا

ومن جانبه، علق ريك برينان، مدير الطوارئ الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، على تفشي مرض الكوليرا في لبنان، موضحًا أن المرض انتشر بسبب انتقال البكتيريا من سوريا والتي يوجد بها حوالي 20 ألف حالة كوليرا مشتبه إصابتها والتي تؤدي إلى مشكلات خطيرة آخرها الوفاة بسبب الجفاف الشديد.

اقرأ أيضًا: بعد افتتاح الرئيس لها.. كيف تسهم الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة...



موضوعات متعلقة