الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الترامادول أخطرها.. تعرف على العقاقير الـ5 في تقرير مصطفى حفناوي الطبي وأثرها

مصطفى حفناوي
مصطفى حفناوي

الترامادول، الكورتيزون، الأمينو أسيد، التستوستيرون، وسيلدينافيل، 5 عقاقير وردت في التقرير الخاص باليوتيوبر مصطفي حفناوي الذي وافته المنية داخل المستشفى الجوي، وأكد التقرير أنه كان يتعاطى كمية من عقار الترامادول بالإضافة إلى العقاقير الأخرى لأنه كان رياضيًا ويرتاد الجيم.

الصيدلي أحمد ربيع تحدث عن العقاقير الخمسة وشرح استخدامات كل منها وأضرارها وآثارها الجانبية كما يلي:

الترامادول

مادة مسكنة قوية ومخدر يستخدم في تسكين الآلام الشديدة الناتجة عن الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية، ويعمل على تخدير الجهاز العصبي المركزي لمنع الشعور بالإحساس بالألم، ويحرص بعض ممارسي الرياضة على تعاطيه لتخفيف الألم ولزيادة النشاط، كما يستخدمه البعض في العملية الجنسية لتأخير القذف.

اقرأ أيضًا: بعد هجومه على هاني شاكر.. أحمد فلوكس يسجل أغنيته الجديدة ”خليك صح”

وأكد أن له العديد من الأضرار مثل صعوبة التنفس والغيبوبة والموت المفاجئ لأنه يوقف عضلة القلب والاكتئاب والرغبة في الانتحار والوساوس.

الكورتيزون

الكورتيزون هرمون تفرزه الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلية، ويستخدم لعلاج أمراض كثيرة، إلا أن استخدامه دون حاجة له أضرار عديدة مثل ارتفاع ومستوى السكر في الدم، وضغط العين، وضعف المناعة، وألم العضلات.

التستوستيرون

هرمون الذكورة يستخدم لزيادة العضلات، ويتحكم في النشاط الجنسي، ونسبة الدهون والعضلات، وكثافة العظام، وهدد كرات الدم الحمراء، إلا أنه يؤثر على الكبد والكلى، ويزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية وفشل القلب الاحتقاني.

الأمينو أسيد

هي المكون الرئيسي للبروتينات، وتساهم في بناء العضلات، حيث يشكل 70% من جسم الإنسان، وتتحول تتحول إلى دهون يخزنها الجسم ليستعملها لاحقا، وتسبب انخفاض ضغط الدم.

سيلدينافيل

هي المادة الفعالة التي يضنع منها الفياجرا ومعظم الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي، ويستخدم في حرق الدهون، وتسبب خلل في ضربات القلب.

وأكد ربيع لـ"الطريق" أن اجتماع العقاقير الخمسة يحدث جلطات دماغية وموت مفاجئ وخلل في توازن هرمونات الجسم، كما أن تناول جرعة زائدة من أي منها من الممكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.