الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:04 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مكافحة الفيروسات»: الترامادول أكثر المخدرات انتشارا بين السائقين.. ”“فيديو

صورة أشيفية
صورة أشيفية

أكد الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، أن نسبة انتشار فيروس سي في مصر سابقًا وصلت لمعدلات مرتفعه، مشيرًا إلى أن هناك بعض المرضى يصابون بتليف في الكبد، وبالتالي أصحاب تليف الكبد المصابي بفيروس سي أو بي معرضون للإصابة بالسرطان أيضًا.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأسبق مشيدًا بقمة النقب: ستقضي على التهديدات الأمنية المقبلة

وأوضح عضو لجنة الفيروسات، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن هناك خطة وضعتها اللجنة القومية تتمثل في التركيز على مصابي تليف الكبد، وذلك عقب تخطي مرحلة العلاج من فيروس سي، فضًلا عن أن معالجة التليف لم يحدث إلى في حالة الشفاء الكامل من فيروس سي.

اقرأ أيضًا: الصحة: «اكتشفنا 500 حالة إصابة بسرطان الكبد خلال 24 ساعة»

وأشار "عصمت" إلى أن هناك احتمال بوجود أورام في الكبد لهؤلاء المرضي عقب تلقي العلاج، وياتي ذلك من خلال تشخيص الحالات عن طريق إجراء التحاليل والآشاعات كل أربع شهور، مضيفًا أن المبادرة للكشف المبكر والمستدام من أجل التعامل مع مرض "سرطان الكبد الأولي" في المرحلة الأولي.

وواصل "جمال" أن المبادرة تعتمد على إجراءات كل أربع أشهر من ضمنها آشعة الموجات الصوتية وتحليل شامل من أجل تشخيص وضع المرض وما وصل إليه، منوهًا إلى أن هناك استعدادت للتعامل مع الحالات التي نكتشف إصابتها على الفور ودخول في المراحل الأولي للعلاج.