الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اهتمام الصحف والوكالات العالمية بانتخابات مجلس الشيوخ

انتخابات مجلس الشيوخ - أرشيفية
انتخابات مجلس الشيوخ - أرشيفية

بدأت صباح الأمس عملية الاقتراع بانتخابات مجلس الشيوخ للمصريين داخل محافظات مصر، وقد حظيت العملية الانتخابية باهتمام مختلف الوسائل الإعلامية حول العالم.

وفي تقرير صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، أشار إلى أن مراسلين وسائل الإعلام الأجنبية في مصر قاموا بتغطية العملية الانتخابية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث شارك 564 مراسلاً يمثلون 163 مؤسسة إعلامية دولية معتمدة لدى المركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع للهيئة العامة للاستعلامات في هذه التغطية.

وأوضح التقرير إلى أن مراسلي وسائل الاعلام الأجنبية مارسوا عملهم بكل حرية دون أية معوقات وقد انحصرت الشكاوى التي تلقتها غرفة عمليات هيئة الاستعلامات نحو 17 شكوى فقط تتعلق ببعض الصعوبات في التصوير في بعض اللجان بمحافظتي القاهرة والجيزة، نتيجة عدم حملهم للتصاريح الصادرة لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات، أو قيامهم بالتصوير في الشوارع المجاورة للجان الانتخابية دون حصولهم على التصاريح اللازمة.

وتم حل كل هذه المشكلات بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتم توجيه كافة المراسلين عبر البريد للالكتروني للمركز الصحفي بضرورة الالتزام بإبراز تصاريحهم الاعلامية خلال تغطياتهم والحصول على موافقة رئيس اللجنة الانتخابية للتصوير داخل اللجنة.

ورصدت الهيئة العامة للاستعلامات مئات التقارير والأخبار التي تناولت انتخابات مجلس الشيوخ في مختلف انحاء العالم، وكان من بين ابرز وسائل الاعلام العالمية التي تناولت هذه الانتخابات وتابعت إجراءها بالتغطية الإعلامية، وكالات الانباء العالمية الكبرى مثل "اسوشيتدبرس، رويترز، وكالة الأنباء الفرنسية" وغيرها.

وفي مقدمة الصحف العالمية كانت هناك تغطيات إعلامية لانتخابات مجلس الشيوخ في شكل تقارير إخبارية في كل من صحيفة نيويرك تايمز ، وبلومبرج (الكترونية) في الولايات المتحدة إضافة إلى شبكة سي . إن . إن الأمريكية، وصحيفة "ديلي ميل" و"الأندبندنت" وشبكة بي بي سي وقناة سكاي نيوز البريطانية وقناة يورونيوز الاوروبية وموقعي "روسيا اليوم "، "سبوتنيك" في روسيا ، وكالة الأنباء الفرنسية ، قناة فرانس 24 وإذاعة مونت كارلو الدولية وموقع أطلس إنفو في فرنسا والموقع الإلكتروني دويتشة فيلله في المانيا ، وصحف الباييس و الموندو و لافنجارديا بإسبانيا، وصحيفة "سيكوريتسا إنترناتسيونالي" الإيطالية، ووكالة "شينخوا " الصينية ، و موقع فيير نيوز VeerNew الهندي ، ووكالة الانباء النيجيرية ، ووكالة الصحافة المغربية.

اقرأ أيضًا.. الترامادول أخطرها.. تعرف على العقاقير الـ5 في تقرير مصطفى حفناوي الطبي وأثرها

وحرص على تغطية العملية الإعلامية عدد كبير من الصحف والمواقع العربية من بينها صحف "عكاظ، الوطن في السعودية" و"الاتحاد، البيان في الامارات" واخبار الخليج بالبحرين ، وصحف "الأنباء، القبس والجريدة في الكويت"، فضلا عن مواقع قنوات عربية نت وسكاي نيوز عربية والعين الإخبارية.

وأوضح تقرير الهيئة العامة للاستعلامات ان وسائل الاعلام العالمية ركزت على عدد من الجوانب في مقدمتها شرح صلاحيات ومهام مجلس الشيوخ طبقا لما ورد في التعديلات الدستورية الاخيرة التي تمت في ابريل2019 وأن مجلس الشيوخ سيكون له أثر كبير في إثراء الحياة النيابية، بالإضافة إلى أنه سيساعد مجلس النواب في الانتهاء من العديد من مشروعات القوانين المتراكمة بصورة أكثر دقة، خاصة وأن شروط الانضمام للمجلس الجديد مختلفة عن مجلس النواب، مشيرة إلى أن وظيفته استشارية الى جانب مجلس النواب حيث يقوم بإعداد القوانين وإحالتها إلى مجلس النواب.

وأشارت معظم التعليقات والتقارير الإعلامية الى الاشراف القضائي الكامل على الانتخابات وكذلك إلى مناخ الامن الذي تجرى فيه الانتخابات ودور اجهزة الأمن في توفير هذه الاجواء، كما تناولت وسائل الاعلام العالمية هدوء العملية الانتخابية بسبب غياب التنافس على المقاعد المخصصة للقائمة "100مقعد" بعد تحالف "11" حزباً في قائمة موحدة ليس هناك قوائم منافسة لها ، مشيرة الى أن المطلوب من هذه القائمة الفوز بنسبة 5% فقط من أصوات الناخبين، وأن التنافس الحقيقي كان على المقاعد الفردية.