الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:49 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأصحاب المزارع.. حيلة ذكية لحماية الماشية من المفترسين (صور)

دراسة تكتشف طريقة بسيطة لمنع الحيوانات المفترسة من مهاجمة الماشية
دراسة تكتشف طريقة بسيطة لمنع الحيوانات المفترسة من مهاجمة الماشية

غالبًا ما يبتكر أصحاب الماشية فى جميع أنحاء العالم طرقًا مبتكرة لإبعاد الحيوانات المفترسة عن أراضيهم الزراعية، وتعتبر سلامة الأبقار وحيوانات المواشي الأخرى دائمًا مصدر قلق للمزارعين الذين يعيشون فى مناطق قريبة من الغابات.

 

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، وجدت دراسة أجراها الباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن العلامات الموجودة على جلد الماشية، قد تمنع الحيوانات المفترسة من الاقتراب منها، وذلك بسبب شعورهم أنهم مراقبين.

 

وأفادت الدراسة، أنه على الرغم من جميع تدابير السلامة التى يتبعها أصحاب الماشية، لا تزال الحيوانات البرية تشكل تهديدًا كبيرًا لها، وأنه إذا لم يتم تأمين الأراضي الزراعية القريبة من الغابة بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تتعرض الماشية للهجوم.

وتدعي الدراسة الجديدة، أنه يمكن تخويف الحيوانات المفترسة باتباع فكرة بسيطة باستخدام الطلاء وفرشاة الرسم، من خلال رسم العيون على ظهر الماشية.

 

اقرأ أيضًا: 5 حالات للتعويض تغطيها وثيقة تأمين نفوق الماشية

وتشير الدراسة التى استمرت لأربع سنوات، إلى أن هذه الحيلة البسيطة، هى وسيلة فعالة لتخويف الحيوانات المفترسة من الاقتراب.

حيث اختبر الباحثون الطريقة على 14 قطيعًا مختلفًا من الأبقار فى شمال بوتسوانا، حيث تتعرض حيوانات الماشية هناك لتهديد مستمر من الأسود والنمور والفهود.

 

وخلال الدراسة تم تقسيم الأبقار إلى ثلاث مجموعات، من بينها مجموعتين من البقر تم رسم العيون على جلودهم للتأكد من فعاليتها، والمجموعة الثالثة من الأبقار لم تحصل على أي بقع أو رسومات على ظهرها.

وعندما انتهى الاختبار، توصل الباحثون إلى أن العيون كانت فعالة فى إبعاد الحيوانات المفترسة عن الأبقار.

 

وكتب الباحثون فى ورقتهم، "فى هذه الدراسة، اختبرنا ما إذا كانت نقاط العيون الاصطناعية الواضحة المرسومة على الماشية ستردع الهجمات التي تشنها الحيوانات المفترسة، وتشير نتائجنا إلى أن نقاط العيون الاصطناعية المرسومة على الماشية نجحت فى منع الأسود عن مهاجمة الماشية".

 

قد تكون الفكرة بسيطة للغاية بحيث لا يمكن تصديقها، لكن الباحثين يقولون إنها قد تكون حلاً فعالاً لمحافظة المزارعين على ماشيتهم.