الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:22 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يتراجع ويدعو للحوار مع اليونان لإنهاء أزمة المتوسط

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أيقن رجب طيب أردوغان أن الدائرة تضيق عليه يوما بعد الآخر في منطقة شرق المتوسط، وباتت أحلام التنقيب عن الثروات مُهددة في ظل التحالف الأوروبي ضده.

الحوار والمفاوضات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس: إن "الحل الوحيد لمواجهة نزاع بلاده مع اليونان بشأن التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط هو الحوار والمفاوضات"، مشيرا إلى أن أنقرة لا تلهث وراء المغامرات في المنطقة.

وأضاف أردوغان، أن اليونان هي سبب تصعيد التوتر في المنطقة، داعيا أثينا على احترام حقوق تركيا.

اقرأ أيضا: استجابة لليونان.. أوروبا تبحث سبل مواجهة تركيا في المتوسط

دعوة أردوغان للاتحاد الأوروبي

وطالب الرئيس التركي، الاتحاد الأوروبي بالتحقق من التزام اليونان بمسؤولياتها تجاه الأقليات ومساءلتها عن ذلك، مؤكدا أن موقف اليونان في بحري المتوسط وإيجة، يعتمد بشكل أساسي على سوء النية، معتبرا أن مطالبتها بالجرف القاري يأتي استنادًا على جزيرة "ميس"، وهذا من الصعب تفسيره بناءا على العقل أو المنطق.

ونوه الرئيس التركي أن مزاعم اليونان بأن لها الحق في الجرف القاري الذي تبلغ مساحته 40 ألف كيلو متر مربع هو أمر مضحك ولا أساس له في القانون الدولي، داعيًا اليونان مجددًا لاحترام حقوق ومصالح تركيا.

اقرأ أيضا: فرنسا تعزز تواجدها في المتوسط وتبدأ تدريبات عسكرية مع اليونان

ونشرت وزارة الخارجية التركية الاثنين الماضي، خريطة المنطقة التي تقوم سفينة "أروج رئيس" بأعمال مسح زلزالي ضمن حدودها البحرية في المتوسط، بعدما أصدرت البحرية التركية إخطارا ملاحيا قالت فيه: إن "السفينة التركية "أروج رئيس" ستجري عمليات مسح زلزالي شرقي البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين".