الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول عربية مهددة.. العالم الهولندي يثير الجدل مجددًا بشأن وقوع زلازل

العالم الهولندي
العالم الهولندي

لم يتوقف العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، عن نشر توقعاته المثيرة للجدل، رغم الانتقادات الموجهة له من القطاع العلمي الذي لا يعترف بطريقته، التي تعتمد على حركة الكواكب في توقع النشاط الزلزالي.

نشاط زلزالي

ونشر الحساب الخاص بـ العالم الهولندي، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، توقعات بحدوث نشاط زلزالي مرتبط بحدوث تقلبات في الغلاف الجوي حسب العربية نت.

وكشفت الخريطة التي نشرها العالم الهولندي دولاً مثل العراق وإيران وليبيا، بالإضافة إلى كينيا وتنزانيا وزامبيا وزمبابوي والهند.

وكان العالم الهولندي الذي يواجه العديد من الانتقادات من قبل المجتمع العلمي وخبراء الزلازل، تحدث سابقا عن تأثير اكتمال القمر وموضع الكواكب مع الأرض على النشاط الزلزالي.

وعلى الرغم من ذلك أكد خبراء مرموقين، خلال الفترة الماضية أنه لا علاقة للكواكب بحركة الزلازل.

زلزال تركيا وسوريا

ويذكر أن العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، كان قد نشر تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "توتير"، فجر الاثنين 6 فبراير، يتوقع خلالها حدوث زلزال تركيا، قبل وقوعه بـ 3 أيام، لافتًا إلى الدول التي سيضربها الزلزال والدول المتأثرة به، وتوقع أن هناك زلزالًا سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان، ويعتبر ذلك التنبؤ الأول له، والذي صدم الجميع.

زلزال مصر ولبنان

وأفاد بخصوص حدوث زلزال بلبنان أو مصر: "تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر؟.. وأنا أقول إنه في النهاية نعم.. لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ هذه البلدان فهي معرضة لنشاط زلزالي كبير ولكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات فلا أحد يعرف حقا.