الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:37 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر في المقدمة.. تضامن عربي وتأييد دولي لاتفاق الإمارات التاريخي بحق فلسطين

اتفاق الإمارات وإسرائيل
اتفاق الإمارات وإسرائيل

لا تزال فلسطين هب القضية الأزلية التي لن يهنأ العرب حتى ينعم شعبها بالرخاء وتتوقف ضدهم جميع أشكال الاضطهاد، حتى تمكنت دولة الإمارات من إيجاد حل دون أن تذرف نقطة دم واحدة، وهو ما قوبل بترحاب على المستويين العربي والدولي.

اتفاق الإمارات وإسرائيل

تحت رعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفق كل من ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات.

ويعد هذا الاتفاق إنجازا حقيقيا في الوقت الراهن، فهو من شأنه أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه يصب بشكل أساسي في مصلحة القضية الفلسطينية، فقد اشترط "آل نهيان" لكي يتم تعزيز التعاون المشترك مع إسرائيل في جميع المجالات، أن تتراجع عن فكرة ضم أجزاء من الضفة الغربية، وهو سر وصف هذا الاتفاق بالتاريخي، وكانت النتيجة دعم وتأييد على المستويين العربي والدولي.

مصر على رأس القائمة

أعربت كل من "مصر والبحرين وعمان" عن تأييدهم لاتفاق السلام الذي أبرم بين الإمارات وإسرائيل لتعزيز التعاون بينهما، مؤكدين أن أهم نقطة تضمنته أنه يصب في صالح القضية الفلسطينية كونه سيمنع تنفيذ المخطط الصهيوني في الضفة الغربية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي تعقيبا على هذه الخطوة: إنها "ستساعد على تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط، في حين قدمت السلطات البحرينية خالص التهاني للإمارات لإتمام هذه الخطوة، وأكدت لها أنها ستؤدي لنتائج إيجابية على مستوى المنطقة ككل".


اقرأ أيضا: بعد الإمارات.. هل توقع دول عربية أخرى اتفاقية سلام مع إسرائيل؟

تأييد ضمني

ورغم أن الأردن لم تعلن عن موقفها بشكل صريح، لكنها أيدت بطريقة غير مباشرة، حيث أكدت أن الاتفاق الذي أبرمته الإمارات مع إسرائيل سوف يحقق السلام العادل في المنطقة وبمرور الوقت سيساعد على إنهاء الاحتلال الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني.

كما أعربت سلطنة عمان الجمعة عن تأييدها لقرار الإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل، وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية العمانية: إن "قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل يسهم في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط".

اقرأ أيضا: سلطنة عمان تعلق على مبادرة الإمارات حول فلسطين

فرنسا تعقب

وعلى الصعيد الدولي، رحبت فرنسا بالاتفاق الذي أبرم بين الطرفين "الإمارات وإسرائيل"، واعتبرت أنه يساعد على تحقيق العديد من النتائج الإيجابية في سائر المنطقة، خاصة أن كلا البلدين يعدان شريكان أساسيان في العديد من الأمور والقضايا.

 

فرصة ذهبية

بينما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن ترحيبه بالإتفاق، مؤكدا أنه فرصة ذهبية للقادة في كلا من فلسطين وإسرائيل، مشيرا إلى أنه سيعمل على الانخراط في مفاوضات إيجابية الهدف منها تحقيق حل الدولتين.

فيما أشادت السلطات اليابانية بالاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، كونه يمثل خطوة مهمة لتخفيف التوتر الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

واعتبرت روسيا، اليوم الجمعة، أن تعليق إسرائيل خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية إثر الاتفاق مع الإمارات "خطوة مهمة".

من جهتها، قالت إيطاليا: إن "تعليق إسرائيل لخطط الضم خطوة مهمة في الاتفاق مع الإمارات"، معتبرةً أن هذا الاتفاق يشكل "تطوراً مهماً لاستقرار المنطقة". وأضافت: "نأمل باستئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين".

في سياق متصل، اعتبر مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن "تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مفيد للبلدين وللاستقرار الإقليمي"، مشددا على أن تعليق ضم المستوطنات خطوة إيجابية.. ويجب التخلي عن الخطة كاملة.

كما اعتبرت الهند أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي "سيعزز التفاوض على حل الدولتين" بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

بدورها، رحّبت ألمانيا، الجمعة، بالاتفاق "التاريخي" بين إسرائيل والإمارات الذي تعهدت فيه الدولة العبرية بتعليق ضم أراضٍ فلسطينية.

اقرأ أيضا: المبعوث الأممي بالشرق الأوسط: اتفاق الإمارات يوقف مخطط الضم الإسرائيلي

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي أكد في تغريدة له على "تويتر" أن ما حدث يعد "اختراقا ضخما" قائلا: "اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا الكبيرين"، مؤكدا أن الاتفاق سيتم توقيعه في البيت الأبيض خلال ثلاثة أسابيع.