الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:06 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
باسم سمرة في ضيافة برنامج ”أسرار النجوم”.. غدا نائب محافظ الوادي الجديد تتفقد سير امتحانات صفوف النقل ميناء دمياط يستقبل 57 سفينة بضائع متنوعة خلال 24 ساعة غداً.. بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية بالجيزة محاضرة بعنوان ”إدارة الصراع وفن المفاوضات” لرئيس جامعة طنطا بدورات البرنامج التدريبي الموحد رسمياً.. الزمالك يعترض على حكام «الڤار» في مباراتي نهضة بركان لهذا السبب! محافظة الجيزة تلقن المخالفين درساً بحدائق الأهرام الرئيس السيسي يعقد اجتماعًا لمناقشة الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات اتحاد الكره ينفي عدم إذاعة مباراة المنصورة وسبورتنج الفاصلة في صراع التأهل للدوري المصري الممتاز قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان.. تعرف على الفرق المتوجه بالكونفدرالية والفريق الأكثر حصداً بالبطولة تعليم الاقصر الأول جمهوريا في مسابقة المعارض الصحفية تعليم الاقصر يحصد مراكز متقدمة فى منحة stemco الرياضيات والعلوم

تفاصيل تطوير علاج سرطان الثدي في مصر.. حمدي عبد العظيم: ميزانية كبيرة للأدوية

سرطان الثدي
سرطان الثدي

تواصل مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمريضات أورام الثدي في مصر وذلك من خلال تقديم الكشف بأحدث الوسائل الممكنة مع تطوير منظومة العلاج لرفع نسب الشفاء باستمرار.

اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة

أوضح الدكتور حمدي عبد العظيم، أستاذ علاج أمراض الأورام بكلية الطب بجامعة القاهرة، ورئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، أن منظومة العلاج الموضوعة في مبادرة صحة المرأة للكشف عن سرطان الثدي يتم تطويرها باستمرار.

مبادرة صحة المرأة للكشف عن أورام الثدي

وقال الدكتور حمدي عبد العظيم، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن اجتماع اللجنة العليا للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة سيكون بعد أسبوعين يعقبه مؤتمر صحفي للكشف عن الأدوية الجديدة في المنظومة العلاجية.

وأضاف رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، أن التطوير مستمر في العلاج سواء الدوائي أو الجراحي أو الإشعاعي والهرموني في حالات سرطان الثدي في مصر، مؤكدا تطوير المنظومة بشكل دائم ليس فقط في الدواء ولكن في الجراحة والتحاليل التي يتم إجراؤها للمرأة واجتماع دائم بين الأطباء لوضع خطة العلاج "كونسلتو دائم" بين طبيب الجراحة وطبيب الأشعة.

وأشار الدكتور حمدي عبد العظيم، إلى أن هذه المنظومة العلاجية لسرطان الثدي في مصر ضخمة وتم رصد لها ميزانية كبيرة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليس فقط من خلال أدوية بسعر غالي الثمن ولكن من خلال منظومة علاج جيدة فالمرأة المصابة بورم الثدي تحتاج جراحة وإشعاع لذا فهناك تطوير للمنظومة بشكل مؤسسي يخدم مشروع قومي فيه مسئولية الدولية عن حسن التشخيص والعلاج لكل السيدات.

مصابات أورام الثدي

ولفت رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، إلى أنه خلال أول عامين من المبادرة الرئاسية للكشف عن سرطان الثدي تم استقبال 17 مليون سيدة ولكن لم يتم حتى هذه اللحظة رصد تفاصيل وأرقام السنة الثالثة وذلك لوجود حالات جديدة باستمرار، مؤكدا أن مصر تتبع أحدث البروتوكولات العالمية في علاج سرطان الثدي كدول العالم الأخرى.

وأكد الدكتور حمدي عبد العظيم، أن مبادرة صحة المرأة تقدم العلاج مجانا للمصابات بأورام الثدي بالإضافة إلى التوعية اللازمة لمن هن أقل من 18 عام، والبرنامج الرئاسي مستدام ويعالج سيدات مصر والحالات الجديدة باستمرار كما أن الكشف يستمر في الوحدات الصحية يوميا.

أرقام مبادرة دعم صحة المرأة

حققت وزارة الصحة عددًا من الجهود في مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة وذلك منذ إطلاقها في يوليو 2019 حتى يوليو 2022 وذلك من خلال:

  • فحص 26366610 سيدة.
  • إجراء 225285 أشعة ماموجرام.
  • متابعة علاج 30734 مريضة من الخاضعات للتأمين الصحي بالإضافة إلى 46032 على نفقة الدولة.
  • سحب 17860 عينة أورام لتحليلها.
  • اكتشاف 10781 حالة مصابة بسرطان الثدي وتقديم العلاج لهن بالمجان.
  • توفير خدمات الفحص من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية فضلا عن مشاركة 102 مستشفى.

اقرأ أيضا: رئيس الفريق البحثي للقاح «كوفي فاكس»: تم الانتهاء من التجارب المعملية في يوليو 2020 «حوار»

الفحص الذاتي للثدي

ومن جانبها، أكدت وزارة الصحة والسكان، على ضرورة عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي مرة كل شهر ففي نهاية الدورة الشهرية بهدف اكتشاف المرض مبكرًا.

أماكن الكشف عن سرطان الثدي

يمكنك زيارة أقرب وحدة صحية والكشف والمتابعة والعلاج بالمجان وبأحدث البروتوكولات العالمية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، ويمكن معرفة مكان الوحدة عن طريق موقع www.100millionseha.eg أو من خلال الخط الساخن: 15335.

مواعيد الوحدات الصحية التابعة للمبادرة

تكون يوميًا ماعدا الجمعة من الساعة ٩ صباحًا حتى ٣ مساءً.

اقرأ أيضًا: «جلطات قلبية وأمراض خطيرة».. كيف يؤثر ارتفاع الحرارة على الجسم؟