الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متوفرة بـ20 جنيه ونسبة نجاحها 95%.. الحكومة تعلن التوصل لأدوية تدمر فيروس كورونا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التوصل إلى أدوية يمكنها تدمير فيروس كورونا المستجد بنسبة 95% وموجودة في السوق بالفعل بسعر يقل عن 20 جنيهًا.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك توجيها من الرئيس السيسي بالاستمرار في البحث العلمي للوصول للقاحات أو علاج لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبدالغفار في مداخلى مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، أنه من خلال دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات تم اكتشاف أنه بجمع نوعين من الأدوية مع بعضهما، يتحسن وصول الدواء إلى مستقبلات الفيروس وبالتالي تدميره، مشيرا إلى استخدام نوعين من الأدوية الآمنة المتواجدة في الأسواق ويتم استخدامها لعلاج أغراض أخرى غير كورونا.

وتابع أن هناك منتجا آخرًا تم اكتشافه في المراكز العلمية يعمل كمساعد للدواء المستخدم لاستهداف وتدمير فيروس كورونا للإسراع من وصوله لخلايا الفيروس ومستقبلاته حتى يكون له تأثير أقوي في تدمير خلايا الفيروس ومنع انتشاره وتكاثره.

اقرأ أيضًا: تستخدم البشر كفئران تجارب.. 4 أسباب تدعو للشك في اللقاح الروسي لفيروس كورونا

وأكد أن التجارب التي أجريت باستخدام الدوائين على الحيوانات أثبتت فعالية بنسبة نجاح تخطت 95% لوقف النشاط التكاثري والتدميري لفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن هذه الأدوية سعرها رخيص جدا ومتواجدة في السوق وتباع برقم أقل من 20 جنيها.

وتابع أن البحث تعلق بجمع الدوائين مع بعضهما في مركب واحد سيكون سعره في متناول الجميع ولن يزيد على 20 جنيها في أي حال من الأحوال، لافتًا إلى أن ما يميز هذا البروتوكول عن باقي الأدوية المستخدمة في مواجهة فيروس كورونا هو القدرة والسرعة في الوصول إلى الفيروس ومنع التكاثر.