الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اتفاق الإمارات.. إسرائيل تأمر بالتنسيق الأمني مع فلسطين

فلسطين وإسرائيل
فلسطين وإسرائيل

بدأ الاتفاق الذي أبرمته الإمارات مع إسرائيل في جني ثماره لصالح الشعب الفلسطيني، وهو ما بات واضحًا من التعليمات التي أصدرها وزير الدفاع الإسرائيلي.

التنسيق الأمني مع فلسطين

أمر زير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس اليوم الأحد، جميع الجهات المختصة داخل إسرائيل بأن تستعد للتنسيق الأمني مع الجانب الفلسطيني.

وكان من المقرر أن تحدث هذه الخطوة لكنها توقفت بعدما أعلنت إسرائيل نيتها تنفيذ مخطط الضم في الضفة الغربية، وفقا لـ"القناة الثانية" الإسرائيلية.

وأشارت القناة العبرية إلى أن اتفاق الإمارات مع إسرائيل هو الذي ساعد على أن تكون فرصة التنسيق الأمني بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سانحة.

اقرأ أيضا: الإمارات: المبادرة الثلاثية تمنح المزيد من الوقت لفرص السلام بالقدس

اتفاق الإمارات وإسرائيل

يشار إلى أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أجرى الخميس الماضي اتفاقًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحت رعاية الرئيس دونالد ترامب، حيث ركزت بنود الاتفاق على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لكن شريطة التوقف عن مخطط الضم التي تريد إسرائيل تطبيه في الضفة الغربية.

اقرأ أيضا: قرقاش عن اتفاق السلام مع إسرائيل: اشترينا الوقت لقادة فلسطين

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة على "تويتر" عن هذه الخطوة: "انفراجه كبيرة اليوم اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

جدير بالذكر أن اتفاق الإمارات وإسرائيل قوبل بترحاب شديد على المستويين العربي والدولي، واعتبرت العديد من الدول أن هذه الخطوة تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، وستعمل على تعزيز سبل الاستقرار والسلام في المنطقة ككل.

اتفاق تاريخي

من جانبه اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن الاتفاق الذي أبرم بين الإمارات وإسرائيل يعد خطوة تاريخية وسوف يساعد على تنفيذ حل الدولتين ووقف خطة الضم الإسرائيلية في الضفة.