الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير إسرائيلي متطرف يدعو إلى تطهير عرقي للفلسطينيين في «حوارة»

الوزير الإسرائيلي
الوزير الإسرائيلي

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن بلدة حوارة الفلسطينية، التي كانت هدفا لهجمات منظمة من قبل المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة، "يجب محوها من على وجه الأرض".

دعا سموتريتش، زعيم حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، أحد شركاء الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى تطهير عرقي في المنطقة من خلال دعم الهجمات الجماعية للمستوطنين اليهود ضد الفلسطينيين في بلدة حوارة.

وفقًا لصحيفة هآرتس، سُئل سموتريش "لماذا أعجب" بمنشور على تويتر من ديفيد بن تسيون، المسؤول الإسرائيلي المحلي في المستوطنات اليهودية غير الشرعية في الضفة الغربية، دعا فيه إلى "تدمير حوارة اليوم" وأجاب: "لأنني أعتقد أنه يجب محو مدينة حوارة من على وجه الأرض. أعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك".

أصدر سموتريتش، وهو أيضًا مساعد الوزير في "إدارة الشؤون المدنية" المسؤولة عن المستوطنات، بيانًا بعد انتقاد الصحافة تصريحاته العنصرية.

وفي البيان، ادعى سموتريتش، أن "وسائل الإعلام تحاول مرة أخرى تشويه كلامي، وتظهر أنني أدعوا إلى "عنف غير متناسب" ضد الفلسطينيين".

لكن سموتريش قال "إنني أؤيد الرد غير المتناسب للجيش الإسرائيلي وقوات الأمن على كل عمل إرهابي.. يجب اعتقال وترحيل عائلات الإرهابيين مقابل كل زجاجة حارقة. يجب دفع حصار وثمن مرير مقابل كل خلية إرهابية".

من ناحية أخرى، وصف أحد كبار الجنرالات في الجيش الإسرائيلي الهجمات التي وقعت في حوارة، والتي أضرم فيها المستوطنون اليهود النار في المنازل والشركات والمركبات الفلسطينية، بأنها "مذبحة".

وقال الميجر جنرال يهودا فوكس، قائد القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي، للقناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، "إن الحادث الذي وقع في حوارة كان مذبحة".

وفي إشارة إلى أن الجيش تنبأ بمهاجمة المستوطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية على الأرجح بعد إطلاق نار أسفر عن مقتل إسرائيليين، قال فوكس إنهم "لم يتوقعوا مثل هذه المذبحة".

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل

موضوعات متعلقة