الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجزرة في نابلس.. 10 شهداء وأكثر من 100 جريح والاحتلال يمنع الأطباء من إنقاذ المصابين

ضحايا مجزرة نابلس ـ وفا
ضحايا مجزرة نابلس ـ وفا

مجزرة جديدة، وانتهاك متواصل، وصمت عالمي مخزٍ.. وصف لما تشهده فلسطين المحتلة التي قدمت اليوم 10 (حتى الساعة) من أبنائها إلى صفوف الشهداء، وأكثر من 100 جريح، كلهم من سكان نابلس بينهم أطفال، وشيوخ، ونساء.


حارة الشيخ مسلم تقاوم


صباح اليوم الأربعاء، استيقظ سكان حارة الشيخ مسلم، الواقعة على أطراق البلدة القديمة في نابلس المحتلة على أصوات رصاص قوات جيش الاحتلال الغاشم، والذي حاصر منازل عدة.


حاول الشبان من سكان المنطقة الاعتراض على دخول الاحتلال، بمجرد التعبير بالصوت؛ فكان الرد بالرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لوقوع خسائر في الأرواح.


نزيف الدم لا يتوقف


قبل قليل، قالت وزارة الصحة الفسلطينية في بيان (محدث) إن عدد الشهداء في مدينة نابلس، جراء الاشتباكات التي وقعت بين الاحتلال وسكان حارة الشيخ مسلم، ارتفع لـ 10، بينما يوجد 100 مصاب، مرجحة ارتفاع العدد لخطورة الإصابات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".


وأشارت الصحة إلى أن أغلب الإصابات كانت في البطن والظهر، ومن بينها مسن يبلغ من العمر 72 عامًا، وشباب تتراوح أعمارهم ما بين الـ 23 والـ 40 عامًا.


منع الأطباء من الإنقاذ


لم يكتفِ الاحتلال الإسرائلي بإطلاق الرصاص الحي على المواطنين، بل منع الأطقم الطبية من الهلال الأحمر الوصول إلى الضحايا، وأطلق تجاههم قنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاص الحي؛ ما أدى لوقوع إصابات بينهم.


60 شهيدًا في العام الجديد


ومع استشهاد الـ 10 مواطنين الفلسطنيين، اليوم الأربعاء، يرتفع عدد الشهداء منذ مطلع 2023 إلى 60 شخصا، منهم 4 برصاص المستوطنين، و3 مسننين، و12 طفلا، وأسير استشهد في سجون الاحتلال.

الخارجية تعلق والرئاسة تحذر


وفي أول تعليق لوزارة الخارجية الفلسطينية على مجزرة نابلس، عبرت عن إدانتها الشديدة لجرائم الاحتلال مشيرة إلى أنها ستتابع الملف مع الجهات والمحاكم الدولية، معتبرة ما حدث بـ "الإرهاب المنظم" والذي سيصعد الأمور خلال الأيام المقبلة.


في سياق متصل حمل المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الاحتلال الإسرائيلي التصعيد الناتج عن العدوان الأخير، مشددا على أنه يفجر الأوضاع ويدفع المنطقة لمزيد من التوتر.


وطالب متحدث الرئاسة إدارة أمريكا، بالتحرك السريع والعاجل، للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا | يوم التأسيس في كلمات ملوك السعودية: «دولة قامت على الإسلام»