الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:17 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم التأسيس في كلمات ملوك السعودية: «دولة قامت على الإسلام»

ملوك السعودية ـ إمارة القصيم
ملوك السعودية ـ إمارة القصيم

تحتفل المملكة العربية السعودية، في 22 فبراير من كل عام بذكرى التأسيس، حيث أسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، والمولود عام 1090 من الهجرة، الموافق 1979 من الميلاد.

وفي هذا السياق، تستعرض صحيفة الطريق، أبرز كلمات الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية، خلال السنوات الماضية.

وعن يوم التأسيس، يقول الملك سلمان بن عبد العزيز ـ خادم الحرمين الشريفين: "نعتز بذكرى تأسيس هذه الدولة المباركة في العام 1139 هـ، ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم أرست ركائز السلم والاستقرار وتحقيق العدل، وإن احتفاءنا بهذه الذكرة؛ هو احتفاء بتاريخ دولة، وتلاحم شعب، والصمود أمام التحديدات، والتطلع للمستقبل، والحمد لله على كل النعم".

في السياق ذاته، قال ولي العهد السعودي، في تصريحات سابقة عن يوم التأسيس: "لدينا عمق تاريخي مهم جدًا موغل بالقدم، ويتلاقى مع الكثير من الحضارات.. الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جدًا والعكس أننا أمة موغلة في القدم".

وعنه قال الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود: "إن بلادنا ولله الحمد شهدت منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبد العزيز، نهضة حضارية شاملة، استهدفت الإنسان السعودي في عيشه وعمله وأمنه وصحته وتعليمه".

أما الملك الرحل فهد بن عبد العزيز فقد قال عن يوم الـتأسيس: "قامت الدولة السعودية الأولى منذ أكثر من قرنين ونصف على الإسلام، وعلى منهاج واضح في السياسة والحكم والدعوة والاجتماع".

وفي السياق ذاته يقول الملك الراحل سعود بن عبد العزيز آل سعود، عن يوم التأسيس: "تولينا حكم المملكة العربية السعودية معتزين بهذا التراث المجيد الذي ورثناه كابرا عن كابر الذي أسس على تقوى الله وطاعته، ودستوره القرآن الكريم، وعمادة سنة محمد صلى الله عليه وسلم، فعلي أسسه نحن ماضون".

أما الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ قال عن يوم التأسيس: "لقد ملكت هذه البلاد التي هي تحت سلطتي بالله ثم بالشيمة العربية وكل فرد من شعبي جندي وشرطي، وأن أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم ولا أتبع في حكمهم غير ما هو صالح لهم حسبما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

اقرأ أيضا: في الذكرى الأولى لحرب موسكو وكييف.. بوتين للعالم: مستحيل هزيمة روسيا