الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:49 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم التأسيس.. أبرز إنجازات الإمام محمد بن سعود

يوم التأسيس ـ أمانة جدة
يوم التأسيس ـ أمانة جدة

تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بيوم التأسيس، حيث مرور 3 قرون على توحيد المملكة، على يد الإمام محمد بن سعود.

ويحتفى السعوديون في هذا اليوم بصفة مستمرة بإنجازات المؤسس، ويحرصون على إبرازها، ولعل من أهمها توحيد الدرعية تحت حكمه، والإسهام في نشر الاستقرار والاستقلال السياسي وعدم التبعية لأي نفوذ، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

كما عمل الإمام المؤسس على جمع البلدات المختلفة للانضمام إلى الدولة السعودية، قام ببناء الطرفية بجانب "غصيبة: ونظم موارد المملكة إضافة إلى بناء سور الدرعية للتصدي للهجمات الخارجية والاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية.

وكان من أبرز إنجازات المؤسس مناصرة الدعوة الإصلاحية وحمايتها، كما قام بتأمين طريق الحج والتجارة، إضافة إلى تصديه لعدد من الحملات ضد الدولة وتوحيد معظم منطقة نجد والحرص على الاستقرار الإقليمي.

يوم التأسيس

يذكر أن يوم التأسيس السعودي يوافق 22 فبراير من كل عام، ويحتفى به السعوديين بذكر تأسيسي المملكة، وقد اعتمد بمرسوم ملكي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتأسست فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود 1139 هـ ـ 1727 م.

اقرأ أيضا: في الذكرى الأولى لحرب موسكو وكييف.. بوتين للعالم: مستحيل هزيمة روسيا