الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. مصر تحدد موعد الصيغة النهائية للاتفاق حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن المقترحات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة جرى صياغتها بشكل كامل، وسيتم التفاوض عليها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "على مسئوليتى"، الذي يثدمه الإعلامي أحمد موسى والمذاع على قناة صدى البلد، أنه من المتوقع أن تنتهي يوم الجمعة المقبل الصيغة النهائية للإتفاق حول أزمة السد.

وتابع أن المفاوضات تستكمل غدا الاثنين، بعد تجميع مقترحات مصر والسودان وإثيوبيا واختيار عضو فني وقانوني ممثل لكل دولة، ويتم رفع التقرير نهائي إلى دولة جنوب إفريقيا الجمعة المقبل، مؤكدًا أنه لا يمكن القول إن المفاوضات حدث بها تقدم أو تأخر، وكل ما حدث هو صياغة مقترحات الدول الثلاث.

وزارة الري: الفيضان في العام الجاري أعلى من السابق

وشدد على أن هناك لجنة دائمة لرصد حالة نهر النيل والفيضان، مشيرا إلى أن معدلات الفيضان خلال أغسطس من العام الجاري أعلى من العام الماضي، موضحًا أنها ستكون أعلى من المتوسط ولدينا خطة لاستثمار كل نقطة مياه.

وعُقد اليوم اجتماع للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث، بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، التى عُقدت في 21 يوليو الماضي بشأن سد النهضة، والاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث في 16 أغسطس الجاري، وجرى إعداد مسودة أولية والتى تتضمن تجميع مقترحات الدول فى مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

اقرا أيضًا: رئيس وزراء إثيوبيا في السودان لبحث أزمة سد النهضة

وأكدت وزارة الرى فى بيان، أنه تلى ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور مراقبين من الدول الاعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الافريقى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الافريقى، استكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

وأضافت الوزارة، أنه تم التوافق بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.