الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:11 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثاني عل التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 20-5-2024 محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران

وزارة الأوقاف تكشف تفاصيل إقامة صلاة الجمعة القادمة وموضوع الخطبة

وزارة الأوقاف تكشف تفاصيل إقامة صلاة الجمعة القادمة
وزارة الأوقاف تكشف تفاصيل إقامة صلاة الجمعة القادمة

من المنتظر أن تعود صلاة الجمعة للمساجد بدءا من الجمعة القادمة حسبما أعلن مجلس الوزراء، وكانت وضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط لتنفيذ قرار عودة صلاة الجمعة للمساجد، وجاء فى مقدمة تلك الإجراءات الالتزام بجميع خطوات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق.

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف .. من يصلي الجمعة بالمنزل يكون آثمًا «في هذه الحالة»

 

وشددت وزارة الأوقاف على ضرورة عدم فتح دورات المياه وبأن يأتى كل مصلى متوضئًا فى منزله، مع استمرار غلق دور المناسبات، وحظر زيارة الأضرحة، وعدم السماح بإقامة أى مناسبات اجتماعية سواء أفراح أو عزاء أو أي شئ أخر، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز داخل المسجد.

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت اليوم موضوع خطبة صلاة الجمعة القادمة، والتى ستكون بعنوان "الأمل حياة"، وقالت وزارة الأوقاف في بيان: "على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكر، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة" .

وأضاف البينا: " نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى"، كما نشر الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف الخطبة بصيغة كلف "pdf" حتى يستطيع الأئمة قرأته والإحتفاظ به.

اقرأ أيضا: 4057 مسجدا تستقبل المصلين الجمعة المقبلة في المنوفية

 

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قال أمس الثلاثاء، أنّه يجوز أداء صلاة الجمعة في المنزل في هذه المرحلة، على الرغم من قرار الدولة بإعادتها بدءًا من يوم الجمعة المقبلة، وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد": "يجوز أداء صلاة الجمعة في المنزل، نحن فتحنا المساجد بشكل جزئي وهذا بسبب إجراءات التباعد، فالمسجد الذي كان يسع 500 شخص الآن يسع 300 شخص".

موضوعات متعلقة