الطريق
الأحد 26 مايو 2024 01:51 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ألمانيا تكشف بالخطأ كذب وتعنت تركيا شرق المتوسط

التواجد التركي شرق المتوسط
التواجد التركي شرق المتوسط

بصورة غير مقصودة كشفت ألمانيا النقاب عن التعنت التركي في منطقة شرق المتوسط، متهمة أنقرة بالتظاهر بمحاولات التهدئة مع اليونان، وهو أمر لاعلاقة له بالواقع.

خطأ غير مقصود

كشفت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور، خلال الاجتماع غير الرسمي الذي عقده وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء بالخطأ عن معلومات خطيرة بشأن الخلاف بين تركيا واليونان في شرق المتوسط.

اقرأ أيضا: اليونان: اتفاقنا مع مصر ذات أهمية تاريخية وسياسية

ووجه سؤال لأنيجريت من قبل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن مدى نجاح المحادثات بين تركيا واليونان، لكن الوزيرة الألمانية لم تنتبه إلى أن الميكروفون الخاص بها لا يزال متصلا، فسمعها الحضور وهي تقول: "الموقف صعب، أكثر سلاسة قليلًا من الجانب اليوناني، لكنه صعب للغاية من الجانب التركي"، وفقا لوكالة أسوشتد برس الأمريكية.

ليرد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عليها بالقول: "الأتراك مستاءون للغاية، ويشعرون أن اليونانيين لا يمكن الاعتماد عليهم".


موقف الاتحاد الأوروبي

من جانبه أصر الاتحاد الأوروبي على أن جميع الخيارات سيتم طرحها خلال الاجتماع الذي من المقرر عقده من قبل وزراء الخارجية اليوم الخميس، وتتضمن هذه الخيارات العقوبات التي ستفرض لتغيير المسار التركي وجميع الحلول السياسية والدبلوماسية، كما اقترحت إحدى الدول سحب ترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقبل انطلاق الاجتماع، قال مسؤول كبير للصحفيين رفض نشر اسمه: إن "جوزيب بوريل يضع صوب عينيه الخطر الجسيم بالتصعيد العسكري في شرق المتوسط، وإن همه الرئيسي هو محاولة عكس هذا الوضع".

اقرأ أيضا: ترامب يتدخل لحل أزمة النزاع شرق المتوسط

من جانبه، صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم، بأن تركيا تؤيد الحوار لحل المشاكل المتعلقة بشرق المتوسط، وأن أي شرارة في هذه المنطقة قد تتسبب بكارثة كبيرة.