الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاك تركي جديد لقرارات حظر توريد السلاح إلى ليبيا

طائرة شحن تركية
طائرة شحن تركية

جددت تركيا انتهاك المواثيق الدولية من خلال إرسالها طائرتي شحن عسكرية إلى الأراضي الليبية، هبطتا في قاعدة عقبة بن نافع عند منطقة الوطية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

ولا يزال الجسر الجوي التركي إلى قاعدة الوطية متمركزا في موقعه وفقا لموقع "إيتاميل رادار" الإيطالي المتخصص في الرصد الجوي.

وأوضح الموقع أن الطائرتين اللاتي هبطا هما من طراز لوكهيد LOCKHEED C- 130B/E 61-0963 & 71-01468 وتابعتين لسلاح الجو التركي.

اقرأ أيضا: مهندس الاتفاق التركي الليبي يكشف أطماع أردوغان في المتوسط

انتهاك تركي للقرارات الدولية

وقال الموقع الإيطالي: إن "أنقرة تتعمد انتهاك القرارات الدولية بحظر السلاح إلى ليبيا"، مؤكدا أنها تتجاوز إرادة المجتمع الدولي التي أكدت في مؤتمر برلين على تعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح، وتسريح ونزع سلاح الميليشيات وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.

ونقلت تركيا حتى الآن أكثر من 20 ألف مرتزق سوري إلى ليبيا إضافة إلى نحو 10 آلاف متطرف من جنسيات أخرى حسبما، وفقا لمدير المرصد السوري لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا: رغم إقالته.. السراج يوافق على الدخول في مباحثات مع باشاغا

تركيا تقود التنظيمات الإرهابية

يشار إلى أن اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي أكد في وقت سابق مساعدة تركيا للتنظيمات الإرهابية ومهاجمة العديد من المناطق في الأراضي الليبية، ومراعاتها للجماعات الإرهابية مثل "داعش والذئاب الرمادية".