الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أردوغان يأمر بإغراق سفينة يونانية والجيش يرفض

الرئيس رجب طيب أردوغان
الرئيس رجب طيب أردوغان

سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى افتعال حادث عسكري مع اليونان في محاولة لإثبات قدراته أمام  شعبه وتحقيق تطلعاته في شرق المتوسط، متجاهلا نتائج التوتر في المنطقة.

اقرأ أيضا: تركيا تتجاهل تحذيرات أوروبا وتعلن تمديد عمليات التقيب بالمتوسط

وأمر أردوغان قادة الجيش التركي بإغراق سفينة يونانية في منطقة شرق المتوسط، مشترطا تجنب مقتل أي شخص في هذه العملية، حسب صحيفة دي فيلت الألمانية.

رد فعل صادم

وفوجئ الرئيس التركي برفض جنرالات الجيش الذين أمرهم بذلك، واقترح أحدهم خيارا آخر بإسقاط مقاتلة يونانية، بطريقة لا تقتل الطيار وتتيح له فرصة القفز منها، إلا أن هذا المقترح أيضا قوبل بالرفض.

"الصحيفة الألمانية"، رأت أن الأمر لو تُرك للرئيس التركي لكانت قواته بالفعل أغرقت سفينة يونانية منذ فترة طويلة، وهو ما يمكن أن يؤدي لوقوع حرب، مشيرة إلى أن أردوغان فكَر في مثل هذا التصرف الجنوني بعد تيقنه بأن شعبيته تقلصت بشكل ملحوظ في أنقرة.

وتابعت: "الرئيس التركي يريد تصعيدا محسوبا لا يصل إلى حد الحرب، بل إشعال صراع خارجي لتعزيز شعبيته وبقائه في السلطة"، مشيرة إلى أن الأمر يشكل أهمية لأردوغان من البحث عن الغاز والنفط في شرقي المتوسط.

اقرأ أيضا: اليونان ترد على تركيا بصفقة عسكرية فرنسية

وهناك خلافات بين أثينا وأنقرة بشأن عدد من القضايا منذ عقود، بدءً من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة وسواحل قبرص.