الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونان ترد على تركيا بصفقة عسكرية فرنسية

مقاتلات رافال
مقاتلات رافال

قررت اليونان الرد على الانتهاكات التي تمارسها تركيا في شرق المتوسط بطريقة تختلف عن توجيه التهديد أو التحذير.

مباحثات يونانية فرنسية

في الوقت الذي تشتد فيه حدة التوتر بين تركيا واليونان، بسبب إصرار أنقرة على الاستمرار في عمليات التنقيب عن الغاز للحصول على ثروات منطقة شرق المتوسط، أعلن وزير المالية اليوناني خريستوس ستايكوراس اليوم الثلاثاء، أن بلاده تستعد لإجراء سلسلة مباحثات مع فرنسا من أجل شراء مقاتلات من طراز رافال.

اقرأ أيضا: عاجل| اليونان تتهم تركيا بمواصلة استفزازاتها وتجاهل الحوار

وأكد الوزير اليوناني، استعداد بلاده لإنفاق جزء من احتياطياته النقدية لشراء أسلحة أو أي وسائل أخرى سوف تساعد على زيادة قوة الردع، بعد مرور أعوام على تقليص الإنفاق الدفاعي.

فرنسا وغيرها

وأشار ستايكوراس إلى أن اليونان على أتم الاستعداد لإجراء مباحثات سواء مع فرنسا أو أي دولة أخرى في العالم طالما أن ذلك سوف يساعد على تعزيز قوتها الدفاعية، مؤكدا إصرار بلاده على حماية حقوقها في موارد الطاقة بعد أن أبرمت اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع مصر، وفقا لـ"رويترز".

وتابع: "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية حتى الآن"، في الوقت الذي ذكرت وسائل إعلام يونانية أمس، أن أثينا اتفقت على شراء 18 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا.

اقرأ أيضا: عاجل| تركيا تتراجع عن تهديداتها في المتوسط وتدعو اليونان للحوار

وهناك نزاع بين اليونان وجارتها تركيا بشأن عدة قضايا منها تداخل المطالب بحقوق السيادة على موارد الطاقة بالمياه الاقتصادية لأثينا.

ومددت تركيا مساء أمس عمل سفينتها الاستكشافية أوروتش رئيس حتى 12 سبتمبر، وجاء ذلك الإشعار في أعقاب دعوة الاتحاد الأوروبي إلى حوار مع أنقرة، وهو ما اعتبرته اليونان أمرا غير قانوني.