الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتجاهل تحذيرات أوروبا وتعلن تمديد عمليات التقيب بالمتوسط

عمليات التنقيب التركي في شرق المتوسط
عمليات التنقيب التركي في شرق المتوسط

تصر تركيا على ممارسة الانتهاكات في منطقة شرق المتوسط على الرغم من التحذيرات الدولية التي توجه لها وسط احتمالات نشوب مواجهات عسكرية من تواصل ممارسة هذه الانتهاكات.

السفينة التركية أوروتش رئيس

أعلنت السلطات التركية اليوم الثلاثاء، عن تمديد عمل سفينة التنقيب أوروتش رئيس في منطقة شرق المتوسط، مشيرة إلى أنها سوف تستمر في ممارسة مهامها حتى 12 سبتمبر الجاري.

ومن المقرر أن تقوم سفينة أوروتش رئيس بعملها بالتعاون مع سفينتي "أتامان وجنكيز خان"، بحسب ما ورد على التليفزيون التركي الرسمي.

اقرأ ايضا: عاجل| نائب أردوغان يكشف مساعي اليونان وأوروبا لإعلان الحرب

تأتي هذه المستجدات في ظل التوتر الحالي بين تركيا واليونان وقبرص والخلافات بين الدول الثلاث حول الحدود البحرية لكل منها وحقوق التنقيب عن الغاز.

انتهاكات تركية

يشار إلى أن أنقرة تتعمد القيام بعمليات تنقيب في مياه تعتبرها كلا من اليونان وقبرص تابعة لهما، أما تركيا فترى أن من حقها القيام بعمليات الحفر والتنقيب التي تقوم بها، وأنها تبحث عن مصادر للطاقة داخل جرفها القاري، وترفض ادعاءات اليونان بحقوق بحرية في المنطقة.

كان المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، أكد في وقت سابق، أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من تركيا بذل جهود للتوصل إلى اتفاق دائم ينهي حالة التوتر الحالية في منطقة شرق المتوسط، مشددا على أن المفاوضات بين بروكسل وأنقرة مستمرة لخفض التصعيد في المنطقة.

اقرأ أيضا: تركيا تتحدى أوروبا وتبدأ مناورة بحرية قبالة قبرص

وأعلنت تركيا مؤخرا أنها تنوي إجراء سلسلة تدريبات عسكرية شرقي البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.