الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:54 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتحدى أوروبا وتبدأ مناورة بحرية قبالة قبرص

مناورة تركيا العسكرية فرب فبرص
مناورة تركيا العسكرية فرب فبرص

لا تبالي تركيا بأي من التحذيرات التي تُوجه لها من قبل أوروبا وتأجيج الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، لتعلن عن مناورة بحرية جديدة قبالة سواحل قبرص.

مناورة عسكرية تركية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، أنها تنوي إجراء مناورة عسكرية جديدة بالقرب من شمال غرب قبرص خلال الأسبوعين المقبلين على الرغم من تصاعد التوتر بين كلا من اليونان والاتحاد الأوروبي، بشأن خلافات حول حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

وخلال المرحلة الأخيرة تفاقمت الأوضاع بين تركيا واليونان وهما من أبرز الأعضاء في حلف الناتو، بعد أن أبرمت تركيا اتفاقية ترسيم الحدود مع حكومة الوفاق الليبية، أما اليونان فأبرمت اتفاقية مشابهة مع مصر.


اقرأ أيضا: الناتو يتهم أردوغان بزعزعة استقرار منطقة شرق المتوسط

مناورات اليونان وتركيا

وأجرى الجانبان مناورات عسكرية في شرق البحر المتوسط، مما يعزز المخاوف من احتمال تصعيد الخلاف حول امتداد الجرف القاري إلى مواجهة مسلحة.

واصطدمت فرقاطة يونانية بسفينة تركية لمسح النفط والغاز خلال الأسبوعين الماضيين، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية اعتراض مقاتلاتها لمقاتلات يونانية الخميس الماضي ومنعتها دخول منطقة تعمل فيها تركيا.

اقرأ أيضا: عاجل| نائب أردوغان يكشف مساعي اليونان وأوروبا لإعلان الحرب

من جانبه، حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تركيا من احتمال فرض عقوبات جديدة عليها، تشمل تدابير اقتصادية واسعة النطاق، ما لم يتم تحقيق تقدم باتجاه خفض التوتر مع اليونان وقبرص في شرق المتوسط.