الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:27 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| نائب أردوغان يكشف مساعي اليونان وأوروبا لإعلان الحرب

بوارج عسكرية
بوارج عسكرية

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي: إن "زيادة المياه الإقليمية للجزر اليونانية من 6 أميال إلى 12 ميل بحري سوف يتسبب في تأجيج الحرب بين البلدين خلال المرحلة المقبلة".

وتساءل أوقطاي ما إذا كانت اليونان أو الاتحاد الأوروبي ينتظران زيادة مساحة المياه الإقليمية لليونان وجزرها من 6 أميال بحرية إلى 12 ميلا بحريا؟، مشيرا إلى أنهما بهذا الشكل يكونا يشعلان نيران الحرب ولا يفكران في العواقب التي من الممكن أن تحدث.

اقرأ أيضا: عاجل| تركيا تصعد في المتوسط وتمدد عمليات التنقيب قبالة قبرص واليونان

تركيا تتعهد

وشدد نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده سوف تدافع عن حقوقها كاملة سواء في البر أو البحر أو الجو، ولابد أن لا ينتظر أحد منها التراجع خطوة واحدة، موضحا أن أنقرة في انتظار سماع كلمة الحق من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف نائب الرئيس التركي: "بلادي ستحمي حقوقها في كل متر مربع شرقي المتوسط مهما كلف الثمن، وأمتنا لا تقيم وزنا لأي شيء عندما يتعلق الأمر باستقلالها وحريتها ولا تتوانى عن دفع أي ثمن مقابل صونهما".

اقرأ أيضا: قبرص تطالب الاتحاد الأوروبي بالوقوف معها ضد أنقرة

وطالبت قبرص الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي بالوقوف بجانبها لمواجهة الانتهاكات التي تمارسها تركيا في منطقة شرق المتوسط، مؤكدة في دعوتها أن تركيا تتعمد القيام بممارسات غير قانونية على الإطلاق.