الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:51 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس يستعرض جهود إغاثة مصر للدول الأفريقية والعربية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مصطفى أبو حطب، مدير المركز الطبي العالمي، واللواء طبيب مجدي أمين، مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة".

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع ناقش متابعة جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، والاستعدادات لمواجهة أي موجة ثانية محتملة، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المتخذة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

ووجه الرئيس، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، بالتنسيق بين وزارة الصحة، ومختلف الجهات لتوفير أقصى درجات التأمين الممكنة للطلاب والقائمين على المنظومة التعليمية، لضمان سلامتهم ولانتظام العملية الدراسية، بالإضافة إلى تكثيف حملات التوعية، خاصة ما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المطلوب اتباعها، إلى جانب الخطة العامة للتعايش على مستوى الدولة.

اقرأ أيضًا: العناني يستعرض جهود مصر لعودة السياحة البولندية

ووجه الرئيس، خلال الاجتماع بضمان توفير كل الاحتياجات والمستلزمات الطبية اللازمة لمساعدة كافة العاملين في القطاع الصحي ومعاونتهم على أداء مهمتهم على أكمل وجه.

واستعرضت وزير الصحة، جهود الدولة في لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، منذ اندلاعها عالميًا واكتشاف أول حالة في مصر وحتى الآن، بالإضافة إلى الموقف الراهن من نسب الإصابة والتعافي من فيروس كورونا على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزيرة، أن الدولة نجحت خلال الفترة الماضية في العبور بسلام بالكثير من الفعاليات الوطنية الضخمة، بالتزامن مع الوضع الوبائي العالمي المتفاقم، وبالأخص امتحانات الثانوية العامة وانتخابات مجلس الشيوخ، وتأمين القرى السياحية والمطارات والموانئ.

اقرا أيضًا: عاجل| إطلاق خدمات الشهر العقاري الإلكتروني بالجيزة (فيديو)

وأشارت الوزيرة، أن ذلك تم من خلال منظومة متكاملة تم تشكيلها للاحتواء على مستوى الجمهورية، منها تطوير المستشفيات، وإقامة العيادات المتنقلة، وتطبيق إجراءات الكشف والعزل والتعايش، وتوفير التحاليل المعملية اللازمة، وتحديث بروتوكولات العلاج الطبي باستمرار.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن الاجتماع تطرق لنتائج تطبيق المبادرات الرئاسية المختلفة على مدار العامين الماضيين، وذلك في إطار جهود الدولة للارتقاء بالصحة العامة، تحت مظلة "100 مليون صحة"، وبالأخص ما يتعلق بعلاج فيروس "سي" وغيره من الأمراض المزمنة.

وجه الرئيس، باستمرار جهود الدولة في إطار المبادرات الرئاسية في مجال الصحة وتطويرها، لما لها من مردود مباشر على صحة وسلامة المواطنين، كما أنها ادت لرفع كفاءة الأطقم والبنية التحتية الطبية في مصر، وتحسين المؤشرات الصحية واكتساب ثقة المجتمع في فعالية جهود الدولة، وهو الأمر الذي دعم جهود احتواء انتشار فيروس كورونا في مصر من خلال التشخيص المبكر للعديد من الأمراض المزمنة وعلاجها في اطار تلك المبادرات.

اقرأ أيضًا: عاجل| الرئيس السيسي يثمن الإعلان عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية أمريكا

وتابع المتحدث، أن الاجتماع استعرض جهود الحالية للدولة، بالتعاون مع الجهات الدولية المختلفة وكبرى الشركات الطبية العالمية، لاكتشاف الأمصال اللازمة لمكافحة فيروس كورونا، حيث وصلت التجارب السريرية إلى مرحلتها الثالثة، بالإضافة إلى جهود وزارة الصحة في التواصل مع المواطنين من خلال التطبيقات الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما اطلع الرئيس، على موقف المساعدات الطبية المصرية المقدمة إلى عدد من الدول الأفريقية في إطار المبادرة الرئاسية لعلاج مليون مواطن أفريقي من فيروس "سي"، بالإضافة إلى المساعدات الطبية المصرية التي تم إهدائها مؤخراً إلى كل من لبنان والعراق.