الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 05:15 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلطوية أردوغان.. اعتقال ناشطات معارضات لقانون العنف ضد المرأة

الناشطات في تركيا
الناشطات في تركيا

يصر النظام التركي على ممارسة القمع والعنف بحق معارضيه بشكل عام والمرأة بشكل خاص، لا بعد قرار إلغاء اتفاقية إسطنبول التي تنص على ضرورة منع مكافحة العنف ضد المرأة والعنف الأسرى.

اعتقال تعسفى

اعتقلت السلطات التركية في وقت متاخر من أمس الثلاثاء 3 ناشطات من أعضاء الحركة النسوية الحرة المعروفة بـ"TJA"، بعد اقتحام منازلهن بالقوة، لرفضهن إلغاء اتفاقية إسطنبول، وفقا لصحيفة آرتي جرتشك التركية المعارضة.

اقرأ أيضا: وثائق تكشف عن تلقي برلماني في حزب أردوغان رشوة قطرية

موقف العدالة والتنمية

كان نائب مدينة إسطنبول بالبرلمان التركي عن العدالة والتنمية نعمان قورتولموش قال: إنه "سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء العمل بهذه الاتفاقية"، ما أثار تخوفات وحالة من الهلع للعديد من السيدات التركيات على حياتهن وحياة أطفالهن في ظل هذا النظام.

وتداولت العديد من وسائل الإعلام التركية في يناير الماضي أنباء عن استعدادات سوف يقوم بها النظام التركي تحت مظلة رجب طيب أردوغان لعرض مشروع قانون الزواج من مغتصب أي فتاة وهو ما أثار حالة من الجدل الشديد كونه بهذا الشكل يعفيه من أي عقاب ويجعل العديد من الشباب والرجال يفكرن في اغتصاب الفتيات طالما أنه سوف يتزوجها في النهاية، فقوبل بالرفض من قبل المنصات والمنظمات الحقوقية المعنية بحقوق النساء والأطفال.

اقرأ أيضا: تركيا تتحايل على البنتاجون لكسب دعم البيت الأبيض

وأثار مشروع القانون كثيرًا من الجدل والغضب في صفوف الجمعيات الحقوقية ومنظمات المرأة، التي تقول إنه يشرعن للاغتصاب، فيما تصر الحكومة على أنه يهدف إلى معالجة ظاهرة زواج الأطفال التي تنتشر على نطاق واسع.