الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثائق تكشف عن تلقي برلماني في حزب أردوغان رشوة قطرية

التحالف القطري التركي
التحالف القطري التركي

تتوسع أطماع رجب طيب أردوغان للسيطرة على مقدرات وثروات المنطقة العربية ككل، ليتضح أن مخالب أنقرة حاولت الالتفاف أيضا على قطر.

رشاوى قطرية لتركيا

كشفت وثيقة استخباراتية عن تلقي العضو البارز في حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي أحمد بيرات كونكار رشاوى مالية وصلت قيمتها إلى 65 مليون دولار من المخابرات القطرية.

وتواصل أحمد كونكار سرا مع ضابط مخابرات قطري لتلقي الأموال قبل أسبوع من دفع اتفاق يسمح بنشر القوات التركية في قطر من خلال لجنة الشؤون الخارجية، وفضح الأمر من خلال شهادة أدلى بها الأدميرال سنان سورير، الذي كان مسؤولاً عن فرع المخابرات الخارجية للجيش التركي، والمعروف رسميا باسم إدارة الأركان العامة لتقييم التحليل الاستخباراتي الأول، بحسب نوردك مونيتور السويدي.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يأمر بإغراق سفينة يونانية والجيش يرفض

أهمية منصب كونكار

وسلط الموقع السويدي الضوء عن أهمية منصب كونكار، حيث تولى رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في الفترة بين عامي 2014 و 2016، وكان مسؤولا عن اللجنة عندما وافقت على مشروع القانون الذي يسمح بنشر القوات التركية في قطر 2 مارس 2015.

ومن المعروف عن أحمد بيرات كونكار أنه سياسي مؤيد لجماعة الإخوان الإرهابية، وكان مقربًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان أيضًا عضوًا في الوفد التركي إلى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو وأعد التقارير للجمعية، وعمل مستشارًا للسياسة الخارجية لأردوغان، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ميامي وعمل في شركة أمريكان إكسبريس لخدمات السفر قبل الانتقال إلى تركيا.

موقف المعارضة التركية

من جانبها أعربت المعارضة التركية عن رفضها الشديد للإتفاقيات التي أبرمت بين قطر وتركيا لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، مشيرة إلى الاستعجال التركي لإتمام الصفقة يطرح العديد من علامات الاستفهام.

 

وقال الأدميرال سورير في شهادته: إن "الادعاء بأن كونكار قبل رشوة بقيمة 65 مليون دولار هو ادعاء خطير للغاية"، مشيرا إلى أنه لا يوجد معلومة تخرج من المخابرات دون أن تكون موثقة، وتم الكشف عن وثيقة المخابرات في جلسة استماع عقدت في 21 مارس 2019 في المحكمة الجنائية العليا السابعة عشرة في أنقرة".

تحالف أردوغان مع داعش

وبحسب الموقع السويدي، فإن الوثيقة الاستخباراتية مكونة من 19 صفحة، تضمنت معلومات حول صلات الرئيس رجب طيب أردوغان مع شبكات جهادية في سوريا والعراق على رأسها تنظيم "داعش"، والتورط في تجارة نفط مع تنظيم داعش وجماعة الإخوان الإرهابية وأنشطة إجرامية أخرى.

اقرأ أيضا: كيف نجح أردوغان في تضليل الرأي العام بعد انقلاب 2016 المزعوم؟

ووجهت اتهامات ضد عميد المكتب البحري سورير سنان بأنه هو من رتب أمر هذه الوثيقة بغرض الإساءة للنظام التركي تحت مظلة رجب طيب أردوغان، ورتب لحملة تشويه ضده في الإعلام المملوك للدولة، لكنه أثبت أنه لم يرتب لأي شئ وأن الوثيقة مستندة بأدلة من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وأدين العميد البحري سورير بأدلة مشكوك فيها وأمر بقضاء 141 حكماً بالسجن المؤبد في 20 يونيو 2019، وما زال استئنافه قيد النظر.